اغلاق
اغلاق

حتلنات مباشرة | مصادر في الأئتلاف ترجح وقف التشريعات القانونية تحسبا من التدهور القادم

Wazcam, تم النشر 2023/03/26 21:21

يجري رئيس الوزراء في هذه الأثناء مشاورات وزارية في أعقاب التطورات الاخيرة والمتسارعة هذه الليلة، وتشير بعض المصادر السياسية ان هنالك ضغطا متزايدا على

رئيسىالحكومة بوقف التشريعات مع استمرار معارضة وزير العدل لوقف التشريعات في حين ان زعيم شاس الراب اريه درعي يشجع وقف التشريعات، كما انضم حزب يهودوت هتوراه الى رئيس الحكومة بقولهم انهم سيدعمون اي قرار من رئيس الحكومة بوقف التشريعاتةاو غيرها من قرارات وقد عارض حزب قوة يهودية برئاسة بن جفير وقف التشريعات.

في ذات السياق انضم وزير الثقاقة ميكي زوهر ووزير الاقليات عميحاي شيكلي للوزير درعي بدعم رئيس الحكومة في اي قرار يتخذه.

وذكرت مصادر في الأئتلاف انها ترجح وقف التشريعات القانونية تحسبا من التدهور القادم بعد التشاورات الليلية التي أجراها رئيس الحكومة على الرغم من تهديد وزير القضاء بالاستقالة في حال وقف التشريعات.

وفي هذا السياق وبعد يوم من المؤتمر الصحفي لوزير الدفاع يوأب جالانت الذي دعى فيه الى وقف التشريعات القانونية

المختلف عليها بين القوى الحزبية والاجتماعية أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتياهو عن إقالة وزير الدفاع من منصبه وعدم تأخير قراره لما بعد التصويت على قانون القضاء ولجنة تعيين القضاة خلال جلسة قصيرة بينه وبين الوزير المقال ويشير

المحللون السياسيين ان قرار رئيس الوزراء جاء لمنع الزخم وباقي الاعضاء المترددين في الليكود في الدعوة للاعلان عن وقف التشريعات والوصول الى تفاهمات بين الاطراف.

وتجدر الاشارة هنا ان من المرجح تعيين افي ديختر رئيس الشاباك السابق خلفا لجلانت والذي دعى الى التريث مع التأكيد على قراره التصويت غدا مع التغييرات في قانون اساس القضاء ولجنة تعيين القضاة. وفي نفس السياق كان قد أعلن عضو الكنيست بيتان وادلشطاين عن دعمهم بيان وزير الامن والذي حذر من خطر داهم على أمن الدولة بتواصل الاحتجاجات وجاهزية الجيش في مهام الامن العام. من الجهة الاخرى دعا اعضاء في حزب الليكود وفي الإئتلاف الحاكم خلال ال 24 ساعة الماضية رئيس الحكومة الى إقالة وزير الدفاع الامر الذي تحقق مساء اليوم.

وفي وقت سابق، قالت وسائل إعلام عبرية إن رئيس وزراء بنيامين نتنياهو، سيقيل وزير الدفاع يوآف غالانت، بعدما دعا الأخير علنا إلى وقف حملة الإصلاح القضائي.

وأكدت مصادر عبرية أن نتنياهو يفكر باستبدال غالانت عبر الاستعانة بوزير الزراعة آفي ديختر، رئيس الشاباك السابق الذي أفادت التقارير بأنه أيد أيضا تعليق حملة الإصلاح لكنه تعهد يوم الأحد بالتصويت لصالحها.

ويأتي ذلك بعد خطاب متلفز لغالانت يوم السبت، دعا فيه لوقف فوري ومؤقت لخطة الحكومة اليمينية المتطرفة المثيرة للجدل لإصلاح القضاء، في أول معارضة علنية من داخل ائتلاف حكومة نتنياهو.

وجاء قرار نتنياهو في الوقت الذي تتواصل فيه الاحتجاجات الشعبية رفضا للتعديل الذي من شأنه وفق المعارضين أن يسيطر على السلطة القضائية بالكامل.

-  نتنياهو لوزير الدفاع: "لم تعد لي ثقة بك"، ودعوات الى مظاهرة حاشدة الليلة في شارع "كابلان" - تل أبيب

- قنصل إسرائيل في الولايات المتحدة يستقيل من منصبه!

- مصادر قانونية تؤكد وجوب فحص مدى قانونية قرار إقالة وزير الدفاع!

- أكثر من 100 الف متظاهر يغلقون جادة الايالون في تل ابيب في كلا الاتجاهين والعشرات في القدس بجانب بيت رئيس الحكومة في شارع غزة.

- لجنة رؤساء الجامعات الاسرائيلية تعلن الاضراب غدا في جميع مؤسساتها

- في الطريق لإضراب عام ؟ رئيس الهستدروت ورؤؤساء الصناعة والفندقة وكبرى الشركات التجارية يعلنون غدا بيانا هاما....

heightقد يهمك ايضا