اغلاق
اغلاق

عام على الحرب والدمار بين روسيا وأوكرانيا

Wazcam, تم النشر 2023/02/24 6:05

ألقت الحرب في أوكرانيا بتداعيات شتى على جميع دول العالم، في الوقت الذي لا يزال الجميع يتذكر ذلك اليوم من فجر الرابع والعشرين من فبراير 2022، حين بدأت روسيا "عملية عسكرية خاصة" اعتقد البعض أنها ستنتهي في غضون أيام، قبل أن تستمر إلى الآن، وسط مخاوف من انزلاق المواجهة إلى صراع مفتوح بين موسكو والناتو.

 

وتسببت الحرب في مقتل عشرات الآلاف من الروس والأوكرانيين بين عسكريين ومدنيين، كما أجبرت الملايين على الفرار، في حين تحولت مدن بأكملها إلى أنقاض.

 

ويستعرض موقع "سكاي نيوز عربية"، أبرز المحطات في مسيرة الصراع الذي لم يُعرف بعد موعد مستقبله:

 

في 24 فبراير من العام 2022، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قواته بتنفيذ "عملية عسكرية خاصة" تهدف إلى "نزع السلاح" في أوكرانيا البلاد لحماية العرقية الروسية، ومنع عضوية كييف في الناتو.

 

سرعان ما وصلت القوات الروسية إلى ضواحي كييف، لكن محاولاتهم للاستيلاء على العاصمة ومدن أخرى في الشمال الشرقي قُوبلت بمقاومة شديدة.

 

ظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في فيديو خارج مقره ليُظهر أنه لا يزال في منصبه، وقبيل نهاية الشهر، جرت مفاوضات وضع كلا الطرفين شروطه، قبل أن تتعثر ويُعلن فشلها.

وتاتي التتمة حتى يعد عام على الصراع الذي يهدد الامن العالمي باسره لما لهذه الدولتان من اهمية استراتيجية في امدادات الطاقو والمواد الخام وكذلك الحبوب والزيوت. 

heightقد يهمك ايضا