اغلاق
اغلاق

وزارة المواصلات ومجلس الرينة وشركة "حوتسيه يسرائيل" يزرعون الأشجار بمحاذاة خط القطار الخفيف "نوفيت"

Wazcam, تم النشر 2023/02/21 13:59

 بأجواء احتفالية، تم يوم الاثنين الموافق 20.2.2023 غرس أشجار قرب خط القطار الخفيف "نوفيت" في قرية الرينة، بينها أشجار زيتون ورمان وتين وخروب وغيرها، وذلك عشية البدء بأعمال التطوير هناك.  وشارك في النشاط رئيس المجلس المحلي في الرينة جميل بصول، مدير عام "حوتسيه يسرائيل" دان شينباخ، مدير عام المجلس ابراهيم حبيب، نائب مدير عام القطار الخفيف إيتسيك أورين، إدارة "حوتسيه يسرائيل"، الذراع التنفيذي لوزارة المواصلات وعمالها، بهدف تطوير الجوانب الجمالية للمشروع.

ويبدأ قريبًا في إطار مشروع القطار الخفيف "نوفيت"، العمل على إقامة جسرين، يصل طولهما الإجمالي إلى 950 مترا - جسر الرينية وجسر وادي سلينا ومقطع سكة الحديد بينهما.  

 

 

سيخدم القطار الخفيف “نوفيت” سكان الشمال وسيوفّر سلسلة مواصلات سريعة وناجعة بين سكان المنطقة الشمالية في البلاد من خلال ثلاث مناطق ارتكاز - حيفا، الكريوت، ونوف هجليل - الناصرة.  ويدور الحديث عن وسيلة نقل متطورة وصديقة للبيئة، تعمل بواسطة الكهرباء، من خلال تكنولوجيا مبتكرة وخضراء، ستتيح لأول مرة في البلاد سفرًا متواصلًا في مقاطع داخل وبين المدن والبلدات، دون الحاجة لتغيير وسيلة نقل. 

يمتد طول خط القطار الخفيف على نحو 41 كيلو متر، وستقام على طوله 20 محطة، تجمعات مواصلات ومواقف سيارات. ومن المنتظر أن تعمل في هذا الخط أكثر من 30 عربة قطار بسرعة حتى 100 كم/ ساعة وبوتيرة قطار كل 4 حتى 10 دقائق. ووفقًا للتوقعات، سيصل عدد الركاب إلى 100،000 مسافر يوميًا، لدى توجههم الى عملهم، تعليمهم او سفرهم لأي هدف آخر، وسيوسّع القطار دائرة الخيارات المتاحة لسكان الشمال. 

رئيس مجلس الرينة جميل بصول قال: الشراكة بين المجلس المحلي الرينة وشركة حوتسيه يسرائيل، هي خطوة استراتيجية من الدرجة الأولى في نظري. حوتسيه يسرائيل تعمل في هذه الأيام على إقامة مشروع القطار الخفيف حيفا - الناصرة، وفي الرينة تُقام محطة تشكّل رافعة اقتصادية مهمّة لسكان القرية والمنطقة. بفضل الثقة، الشراكة والإبداع لدى الطواقم المشتركة، تمكنا من الاستفادة من العديد من المبادرات الاقتصادية، الاجتماعية والتربوية المحلية في منطقة القطار الخفيف، واليوم نشارك في واحدة من أهمها.

مدير عام "حوتسيه يسرائيل" دان شينباخ قال: غرس الأشجار اليوم هو خطوة إضافية في مشروع القطار الخفيف "نوفيت"، المشروع الرئيسي لحوتسيه يسرائيل، والذي سيحدث ثورة في مجال المواصلات وكذلك ثورة اجتماعية - اقتصادية في الشمال. قطار نوفيت هو بشرى من الدرجة الأولى على صعيد المواصلات، سيشكل سلسلة مواصلات سريعة، خضراء ومتاحة لسكان منطقة الشمال ومنها لجميع أرجاء البلاد، وسيساهم في تقليل حركة المركبات وتلوث الهواء. عند بدء عمل القطار، ستتحسن جودة حياة سكان الشمال وسيتمتعون بوصول سريع لأماكن العمل، التعليم والترفيه.  

heightقد يهمك ايضا