اغلاق
اغلاق

بلدة وحيدة محظوظة في تركيا لم يسقط فيها بناء.. ما سرها؟

Wazcam, تم النشر 2023/02/17 11:18

وسط الدمار الهائل الذي حل بجنوب تركيا في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب 10 مناطق في الساعات الأولى من يوم 6 فبراير ، وأودى بحياة أكثر من 41000 شخص ، صمدت مدينة واحدة ولم يقتل أحد ، ولم ينهار حتى منزل واحد.!

على بعد أقل من 80 كيلومترا من مركز الكارثة ، تمكنت بلدية إرزين ، القريبة من مدن هاتاي في الجنوب ، من التغلب على هذا الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7.8 درجة.

بينما أحاط الدمار بها من جميع الجهات ، لم تشهد البلدة الصغيرة أي أضرار كبيرة.

 

أما السبب ، حسب رئيس البلدية ، فيرجع إلى معايير البناء المطبقة والمفروضة عليه.

مدينة محظوظة

لكن العلماء لديهم رأي آخر ، لأنهم يعتقدون أن هذا له علاقة بطبيعة الأرض والجيولوجيا ، وموقع هذه المدينة السعيدة على أرض صلبة جدًا.

قال عمر إمري ، عالم الجيومورفولوجيا الذي أمضى 40 عامًا في دراسة خطوط الصدع في المنطقة ويعمل الآن مع مجموعة بحثية خاصة تسمى Fugro ، موضحًا أن “حالة الأرض هي السبب الرئيسي لعدم تعرضها لأضرار بالغة” مدن جنوب التركي مبنية على طبقات من الرمل والطمي والطين ، فتكون تربتها ناعمة ، خاصة في ولاية هاتاي.

 

 

مبني على الصخور

وأكد عالم جيولوجي آخر ، هو تامر دومان ، لصحيفة نيويورك تايمز أن إرزين أعلى بكثير من مستوى سطح البحر وبنيت على تربة صخرية صلبة. من الدمار “.

علاوة على ذلك ، أكد بعض الجيولوجيين أن تركيا شهدت بالفعل حالات مماثلة حيث حالت التربة الخشنة في بعض المناطق دون انهيار المباني ، كما حدث في عام 1999 ، عندما صمدت قرية صغيرة تسمى تافسانسيل زلزالًا بقوة 7.6 درجة أدى إلى مقتل الآلاف في غرب البلاد. دولة.

 

جدير بالذكر أن الزلزال الذي وقع قبل 11 يومًا تسبب في انهيار آلاف المباني في المنطقة الجنوبية ، وسط انتقادات متزايدة للحكومة ، متهمة إياها بعدم فرض قوانين وأنظمة السلامة على المقاولين.

heightقد يهمك ايضا