اغلاق
اغلاق

حسب التقديرات: 4 مليار دولار خرجت من إسرائيل الى المصارف الأجنبية في الأسابيع الثلاثة الماضية, والسبب؟

Wazcam, تم النشر 2023/02/15 16:11

بعد التحذير القاسي الذي وجهه لوزير المالية من قبل رؤساء البنوك ، يدعي بنك إسرائيل أنه 'حتى الآن لا توجد تحركات غير عادية' ، وهم غير مستعدين لتقديم بيانات رسمية حول تحويلات الأموال من إسرائيل - على الرغم من تواجد هذه المعلومات في أيديهم. لكن عددًا من كبار المسؤولين المصرفيين يقدرون أن مبلغ الاموال التي خرجت  خلال هذه الفترة ما لا يقل عن 4 مليارات دولار ، نصفها تقريبًا بناءا على طلب من الشركات الكبرى ولكن مؤخرًا أيضًا من قبل الأفراد المستثمرين العاديين.

تقدر مصادر مصرفية ومالية أنه في الأسابيع الثلاثة الماضية ، تم سحب حوالي أربعة مليارات دولار من إسرائيل إلى البنوك الأجنبية ، خاصة الىالولايات المتحدة وأوروبا. كانت معظم التحويلات بناءا على طلب شركات كبرى ولكن في الايام الاخيرة كان ازديادا كبيرًا في المبالغ التي تم تحويلها للخارج من قبل افراد والذين يملكون حسابات في الخارج أو الذين فتحوا حسابات مصرفية هناك مؤخرًا.

تحاول البنوك وبنك إسرائيل حاليًا الإبقاء على غموض الارقام، لكنهم يقولون ، بشكل غير رسمي، إن عمليات سحب الأموال مستمرة بل وازدادت في الأيام الأخيرة بسبب التقدم في تشريعات الإصلاح القانوني.

اتجاه الشركات الكبرى لتحويل الأموال إلى الخارج سيزداد:

وقال مسؤول مصرفي: "حتى لو كان هناك بعض التأخير في التقدم بالتشريعات والاصلاحات القانونية ، فإن الحكومة مصممة على دفع تشريع الإصلاح القانوني بسرعة ويفهم جمهور المستثمرين ذلك". تتم معظم عمليات تحويل الأموال بتعليمات مكتوبة للبنوك ، ومن المدهش أن عددًا قليلاً منها يتم بواسطة أفراد وليس شركات. إلى جانب ذلك ، وفقًا للتقديرات ، تم تحويل ما يقرب من نصف المبلغ في الأسبوعين الماضيين من قبل حوالي 50 شركة ، معظمها من صناعة التكنولوجيا.

 

وقال احد المحللين في البورصة: "شهدنا في الأسابيع القليلة الماضية زيادة بنسبة عالية جدا في عدد طلبات الاستشارة بشأن تحويل الأموال إلى الخارج في كل مايتعلق في الجانب المالي الدولي - والضريبي المصرفي. هذه العشرات من الاستفسارات كل أسبوع من أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة أو الكبيرة ومن عائلات لها مدخرات بنصف مليون شيكل إلى عائلات تتحدث عن تحويل عشرات ومئات الملايين إلى الخارج. الاحتجاجات لها تأثيرها والاعتبارات ليست عقلانية على الدوام".

 

على سبيل المثال ، تم الاتصال بشركة Aoren الاستشارية من قبل عائلة تراكمت لديها مدخرات وكانت تفكر في الاستثمار في العقارات. وطلبت العائلة "استشارة فورية حول مكان تحويل الأموال النقدية الموجودة في البنك بالعملة الأجنبية من أجل نقل الاستثمارات الى الخارج في المستقبل القريب".

 

 احد المستثمرين يقول معقبا: "لا أثق بهذه الحكومة. أنا لست من اليمين او اليسار. أنا إسرائيلي ، لكني أخشى أن تلحق التغييرات القانونية ضرراً شديداً بالاقتصاد الإسرائيلي وبالشيكل. لذلك ستكون قيمة أموالي أقل بكثير قريبًا ، ونحن نشهد بالفعل هذا الاتجاه. لهذا السبب أنا في عجلة من أمري لسحب جزء كبير من أموالي من هنا إلى حساب مصرفي أملكه في بلد آخر ، حتى قبل الموافقة النهائية على الإصلاحات والتشريعات".

heightقد يهمك ايضا