اغلاق
اغلاق

القفزة عَمال في مسرحيّة "اثنانِ في تلّ أَبيب"

Wazcam, تم النشر 2023/02/07 17:16

القفزة عَمال في مسرحيّة "اثنانِ في تلّ أَبيب" 

شاهد اليوم طلَّاب مدرسة القفزة – عَمال الناصرة عرض مسرحية "اثنان في تلّ أَبيب"، مسرحية تطرح موضوع العنصرية ضدّ العرب وتداعياتها وتأثيراتها على أَبناء الأَقلية العربية في إِسرائيل. 

هذا وتروي أَحداث المسرحيّة، المعتمدة على المفارقات والمواقف الكوميدية، قصّة لقاء عاملينِ عربيينِ، زكريّا من شفاعمرو وأَحمد من باقة الغربية، اللذان وصلا إلى تلّ أبيب للبحث عن عمل لتوفير لقمة العيش. لقاؤهما كان صدفة حيث سكنا في غرفة مهجورة "خُشَّبِيَّة"، لكلّ منها حلمه، أَحمد يعمل من أَجل إِعالة إِمّه التي ذاقت مرارة قساوة الحياة بعد وفاة والده، وزكريا يعمل من أَجل عائلته الكبيرة وقد كان يحلم بأَن يعلّم أَبناءَه، وكان قد خسر والده الأَراضي التي يملكها نتيجة مصادرتها بحجّة أَنّها مناطق عسكرية. 

خلال بحث أَحمد وزكريا عن العمل يمرَّان بمعاناة قاسية، مرارة البعد عن الأَهل، العنصرية التي قوبِلا بها كونهما عربيينِ. في نهاية المطاف يستقرَّانِ بالعمل بتنظيف مراحيض عمومية، ويتعرّفان من خلال عملها على مختلف شرائح المجتمع الإسرائيلي.

المسرحية تصوّر لنا فترة الحكم العسكري وظروف العامل العربي، ابن الأَقلية المُستضعَفة، ابن البلاد الأَصلي، العامل الذي يعيش بقلق مستمرّ في بيئة رافضة له، تريده عاملًا في الأَعمال الشاقّة التي لا يعمل بها اليهوديّ الإِسرائيلي. 

أَحداث المسرحية تختصر مرحلة هامّة، مؤلمة وصعبة، من حياة العرب في إِسرائيل. 

قام بالتمثيل الممثّلان القديران إِياد شيتي وسعيد سلامة، والمسرحية من إِنتاج مسرح المجد للإِنتاج.

heightقد يهمك ايضا