اغلاق
اغلاق

انطلاق مشروع استطلاع الطبيعة الحضرية في مدينة ام الفحم

Wazcam, تم النشر 2023/01/26 20:03

انطلاق مشروع استطلاع الطبيعة الحضرية في مدينة ام الفحم 

 

برعاية بلدية ام الفحم ممثلة بوحدة البيئة في المثلث الشمالي، جناح تحسين ملامح المدينة ووحدة الاستطلاع من قبل جمعية حماية الطبيعة، عقد الثلاثاء 24.1.2023 اللقاء الأول ضمن مشروع استطلاع الطبيعة الحضرية في مدينة ام الفحم لسنة 2023-2022 والذي انطلق من متنزه سويسة، ويهدف الى مسح وإحصاء البيئة والطبيعة في المدينة.

وتخلل اللقاء مشاركة من قبل عدد من مواطني المدينة وبضمنهم مشاركات من الجيل الذهبي، طلاب مدارس والشرطة الجماهيرية، فيما افتتح اللقاء من قبل رئيس البلدية د. سمير صبحي، تلاها كلمة مديرة وحدة البيئة ناهد محاجنة سيف ومدير جناح تحسين ملامح المدينة السيد ايوب جبارين، ثم كان شرح عن سيرورة الاستطلاع من قبل هديل ابو بكر - مركزة الاستطلاع في جمعية حماية الطبيعة، تلاها خالد عثمان عن الشرطة الجماهيرية فيما يخص إلقاء النفايات في المساحات المفتوحة، وقد نظمت اللقاء آلاء خبزان - مركزة التوعية البيئية في وحدة البيئة المثلث الشمالي.

وشمل اللقاء شرحًا حول اهمية الاستطلاع وبعض نتائجه الاولية، كذلك إرشادًا مشوقًا عن القيم الطبيعية في ام الفحم واهمها عيون الماء الوفيرة، سرد قصص ومعلومات من المشاركات عن علاقة الانسان الفحماوي مع بيئته الطبيعية في الماضي وبالطبيعة المحيطة بأم الفحم وأهميتها في حياة الناس، ذكر الموارد الطبيعية التي اختلفت وتغيرت عبر التاريخ، ذكر اسماء الكائنات الحية التي شوهدت في الماضي وفي يومنا هذا وبضمنها الكائنات المهددة بالانقراض.

ويشكل هذا اللقاء الحلقة الاولى من مشروع استطلاع وجرد معطيات وإحصاءٍ شاملٍ للشواهد الطبيعية في أنحاء المدينة. وستتطرق عملية الإحصاء للبنى الطبيعية الموجودة في ام الفحم، وهناك مهنيون مختصون سيتجولون في أزقة وأحياء وبيوت ام الفحم المختلفة لإجراء عملية المسح والإحصاء من زواحف، طيور، حشرات، أشجار بريّة وغيرها، لتسجيل أنواعها وأعدادها. وستنشر نتائج المسح مستقبلًا من خلال خريطة خاصة، يمكن للمواطنين الاطلاع عليها، بعد نشرها، وإرشادهم لقيم طبيعية أخرى لم يتم شملها ضمن الإحصاء.

بناء عليه، نتوجه إلى أهلنا في ام الفحم وندعوكم للمشاركة في المشروع على كافة مراحله، من خلال مسح انواع النباتات والحيوانات المميزة التي ترونها اثناء تنزهكم في المناطق الطبيعية في المدينة وتعبئة التفاصيل من خلال الرابط المرفق أدناه وذلك للمساعدة والمشاركة في عملية المسح.

heightقد يهمك ايضا