اغلاق
اغلاق

وازكام ينفرد بلقاء مع والد فتى من الشمال يعاني من مرض يلازمه مُذّ كان إبن بضعة أسابيع

Wazcam, تم النشر 2023/01/23 15:05

"ابني (الاسم محفوظ في ملفّ التحرير) ولد ذكيّ للغاية، يحبّ الحياة وابتسامته لا تفارق محيّاه، طموح وشديد العزيمة، يبلغ من العمر 11 ربيعًا فيها الكثير من الألم".

هكذا وصف أب لولدين وبنت من منطقة الشمال، ابنه الذي يدرس في الصف الخامس، ويعاني منذ سنين طوال من "أزمة" في الجهاز التنفسي (ربو)، الأمر الذي يعيق حركته أو قيامه بأبسط الأمور الحياتيّة، كالرّكض أو لعب كرة القدم، لأنه حينها سيصاب بنوبة ضيق في التنفّس، فيهروِل للاستعانة بالبخّاخ الذي لا يفارقه أبدًا.

ويؤكّد الوالد: أن ابنه لطالما يحاول أن يعيش حياته كالمعتاد، وأنه يتمتّع بقوّة وصلابة تجعلانه يُخفي معاناته عن الآخرين ولا يشعر بها سواه.

ويقول الأب: منذ كان ابني في أشهر حياته الأولى بدأنا نشعر أن شيئًا غير اعتيادي يحصل له، فهو يعاني من السّعال طيلة الوقت. كان يتعالج من خلال جهاز "الإستنشاق" ويتلقّى الأدوية بشكل دائم، ويزور المستشفى شهريًا. أجري له فحص أشعّة وتبيّن أن لديه التهابًا في الرّئتين، ولكن لا يزول عن طريق العلاج بالأدوية. بالإضافة الى ذلك تبيّن أنه يعاني من عدّة أنواع من الحساسية كالحساسية للسّمك والغُبار وغيرها. في كل مرّة كنا نتواجد فيها بمكان مُغبر كان يضيق نفسه ونستنجد بالإسعاف الذي كان يأتي لعلاجه من خلال حقنه بالستيرويدات.

 

ويشدّد الأب أن ابنه يعاني من سُعال مستمرّ وغير منقطع حتى خلال مكوثه على مقعد الدراسة في الصف بين زملائه، الأمر الذي كان يُفقدهم التركيز في الحصّة، ودائمًا ما كان الأهل يتلقون اتّصالًا من المدرسة حول سوء حالته، فيسرعون لأخذه من المدرسة.

 

ويشرح: منذ حوالي عام ونصف بدأنا بعلاج بيولوجي يتمّ فيه حقن إبني شهرًيا بإبرتين في العضل بمستشفى "رمبام" في حيفا. في بداية العلاج، شعرنا بتحسّن في حالته إلّا أن الأمر لم يعد مُجديًا، فاقترح علينا الطبيب تغيير العلاج البيولوجي الحالي بآخر جديد، وهو "دوبيكسنت" الذي دخل الى سلّة الأدوية قبل أيّام فقط وأتمنّى أن يساعده العلاج الجديد ويُحسّن من وضعه.

 

يشار إلى أن الحكومة كانت قد صادقت مؤخّرًا على توصيات اللجنة العامة لتوسيع سلّة الخدمات الصحّية لعام 2023، والتي تقضي بإدخال حوالي 130 دواء وتقنية علاج، ومنها علاجات لأكثر من 350 ألف شخص بتكلفة إجمالية تصل إلى 650 مليون شيكل، 100 مليون منها ستدخل حيّز التنفيذ في 01.07.23.

 

ومن بين الأدوية: العلاج البيولوجي "دوبيكسنت" الذي تمّت المصادقة عليه لأبناء 6-11 عامًا، علمًا أنه مُصادق عليه وهو موجود في سلّة الأدوية لعلاج إكزيما الجلد ("أتوبيك ديرماتيتيس") و"الأزمة" في الجهاز التنفّسي (الربو)، من جيل 12 عامًا وما فوق، ما يجعله الآن متاحًا أكثر من خلال إعطائه في صناديق المرضى.

heightقد يهمك ايضا