اغلاق
اغلاق

نقص كبير في عمال البناء بالبلاد : "عامل صيني يكسب ما بين 40 الى 45 ألف شيكل والعامل الاسرائيلي يجلس في البيت"

خطاب نصار, تم النشر 2022/12/27 9:55

قال رئيس الهيستدروت لعمال البناء والصناعات المرتبطة بها ورئيس صندوق التشجيع بالإنابة ، يتسحاق مويال ، صباح اليوم  في المؤتمر العقاري  أن "هناك فشلًا خطيرًا للغاية في كل ما يهم العمال "في صناعة البناء. ووفقا له ، فإن هذا الفشل مرتبط أيضًا بارتفاع الأسعار ، سواء لأسباب تتعلق بالسلامة أو بنقص الأيدي العاملة.

 

وقال  "أكثر من 40 ألف عامل محترف وأكثر من 3000 رئيس عمال في عداد المفقودين اليوم. هناك 14.5 ألف موقع بناء في إسرائيل ، وجزء كبير منها بدون رؤساء عمال". "هناك نقص في المهندسين والمهندسين وكامل المسار المهني لصناعة البناء. ويرتبط هذا أيضًا بمسألة السلامة ، لأنه إذا كان هناك نقص في العمال ، فإننا نذهب إلى التقاطع ونحضر شاحنة ونحمّل ثم نتساءل لماذا يسقطون عن السقالات فرع التدريب الذي كان بوزارة الاقتصاد ومرة ​​واحدة في وزارة العمل والرفاهية الفشل فشلا ذريعا. نحتاج لإعداد خطة طويلة المدى لتدريب العمال المحترفين ، سيؤدي ذلك إلى تحسين جودة البناء وتوفير الوقت وأشياء أخرى ".

أعد الهستدروت لعمال البناء والصناعات ذات الصلة خطة متعددة المراحل لإدخال "جيل جديد" في صناعة البناء. وقال: "كانوا يقولون إنهم لا يأتون للعمل في البناء لأنهم لا يدفعون بشكل صحيح ، لكن هذا خطأ". "هناك اتفاقية جماعية عامة للصناعة تمنح راتباً مرتفعاً جداً للمشرفين ، للشباب. القاعدة هي 16000 شيكل". عندما أشار روبن إلى أنه راتب أعلى ، أجاب مويال بالإيجاب - وأكد أنه كان يتحدث فقط عن الراتب الأساسي. حسب قوله ، يحصل المبتزون على 10،000 شيكل ، والحد الأدنى للأجور في صناعة البناء هو 6،500 شيكل.

 

قالت روبين إنه في رأيها يجب على الهستدروت بقيادة مويال أن يتدخل أيضًا في الأمر من أجل تدريب العمال ، وقالت إن "العامل الصيني اليوم يكسب ما بين 45.000-40.000 شيكل شهريًا في المتوسط ​​، وبالكاد يتبقى 5000 شيكل. في إسرائيل. كل الأموال تذهب إلى الصين. إذا جاء شاب اليوم سيتم إطلاق سراحه بعد الجيش ، وسنمنحه مزايا ونعلمه المهنة ، سيكون رائد الأعمال القادم في بلدنا. ليس كل الرجال كذلك التكنولوجيا الفائقة والمحامون والأطباء ، نحتاج إلى الاهتمام بصناعة البناء لأنه إذا لم يكن الأمر كذلك - فلن يكون هناك من يقوم بذلك ".

heightقد يهمك ايضا