اغلاق
اغلاق

حوتسيه يسرائيل تنظّم مؤتمرًا للمتقدمين لمناقصة الامتياز للقطار الخفيف نوفيت

تحرير وازكام, تم النشر 2022/12/12 13:12

خطوة إضافية بمشروع القطار الخفيف في الشمال:

"حوتسيه يسرائيل" تنظّم مؤتمرًا للمتقدمين لمناقصة الامتياز للقطار الخفيف "نوفيت"

 

المدير العام لـ "حوتسيه يسرائيل" دان شنباخ: " القطار الخفيف ‘نوفيت‘ هو المشروع الرئيسي لحوتسيه يسرائيل ، والذي سيحقق ثورة اجتماعية واقتصادية وعلى مستوى المواصلات في الشمال"

 

في إطار مشروع القطار الخفيف "نوفيت" لشركة "حوتسيه يسرائيل"، والذي سيصل بين البلدات في المنطقة الشمالية بين حيفا والناصرة ويساهم في تطوير المواصلات في الشمال، عُقد اليوم الاثنين 12.12.2022 مؤتمر دولي للمتقدمين لمناقصة الامتياز للقطار الخفيف.  

وشارك في المؤتمر ممثلو الدولة وممثلون عن المجموعات المتنافسة في إطار مناقصة الامتياز للقطار الخفيف، المكوّنة من شركات عالمية رائدة. من بين الجهات المشاركة في المؤتمر: Shafir & CAF, Alstom, Electra & Minrav, Comsa, Dan & Denya Cebus, Generation Capital, Keolis & CRRC, Shikun&Binui & Egged, ممثلون عن شركات التمويل (بنوك وشركات تأمين)، كبار المسؤولين في وزارتي المالية والمواصلات، شركات تخطيط وإدارة المشروع وغيرها. 

تحدث في المؤتمر كل من: مدير عام "حوتسيه يسرائيل" دان شنباخ، وشاي كيدم، رئيس مديرية البنى التحتية في وزارة المواصلات، وبعد ذلك عُرضت على الحضور بتوسّع أهداف المشروع والأمور الأساسية المتوقّعة.  وأقيمت بعد نهاية المؤتمر  جولة شاملة على طول مسار مشروع القطار الخفيف "نوفيت".

في إطار مناقصة الامتياز، سيتوجب على الفائز تحمل  مسؤوليات عدة  جوانب من بينها التخطيط، المصادقة، إقامة، تزويد وتركيب مختلف أنظمة السكة الحديدية الخاصة بالمشروع، شراء عربات، تشغيل وصيانة القطار الخفيف لمدة 25 سنة. من بين الأنظمة التي يتوجب على الفائز توفيرها: بنية تحتية للكهرباء، إشارات وتحكم، أنظمة اتصالات، بناء مستودع ومركز تحكم، أنظمة تذاكر ومعلومات للمسافرين، إقامة سكك حديد، إقامة محطات، مركز صيانة، مركز مراقبة وغير ذلك.

سيخدم القطار الخفيف “نوفيت” سكان الشمال وسيوفّر سلسلة مواصلات سريعة وناجعة بين سكان المنطقة الشمالية في البلاد من خلال ثلاث مناطق ارتكاز - حيفا، الكريوت، نوف هجليل والناصرة.  ويدور الحديث عن وسيلة نقل متطورة وصديقة للبيئة، تعمل بواسطة الكهرباء، من خلال تكنولوجيا مبتكرة وخضراء، ستتيح لأول مرة في البلاد سفرًا متواصلًا في مقاطع داخل وبين المدن والبلدات، دون الحاجة لتغيير وسيلة نقل. 

يمتد طول خط القطار الخفيف على نحو 41 كيلو متر، وستقام على طوله 20 محطة، تجمعات مواصلات ومواقف سيارات. ومن المنتظر أن تعمل في هذا الخط أكثر من 30 عربة قطار بسرعة حتى 100 كم/ ساعة وبوتيرة سفر قصوى كل أربع دقائق. ووفقًا للتوقعات، سيصل عدد الركاب إلى 100,000 مسافر يوميًا، لدى توجههم الى عملهم، تعليمهم او سفرهم لأي هدف آخر، وسيوسّع القطار دائرة الخيارات المتاحة لسكان الشمال. 

مدير عام "حوتسيه يسرائيل" دان شينباخ قال:" اليوم تقدّمنا بخطوة إضافية في مشروع القطار الخفيف "نوفيت"، المشروع الرئيسي لحوتسيه يسرائيل والذي سيحدث ثورة في مجال المواصلات وكذلك اجتماعية - اقتصادية في الشمال. مستوى المجموعات المشاركة في المناقصة تدل على حجم المشروع وأهميته. سيتيح القطار الخفيف لسكان المنطقة وصولًا مباشرًا، مريحًا وسريعًا لمراكز عمل وترفيه".  

نائب مدير عام القطار الخفيف ايتسيك أورين:" مناقصة الامتياز هي خطوة مهمة في تقدم مشروع "نوفيت"، مشروع وطني واستراتيجي هام، سيغيّر واقع المواصلات في الشمال. اليوم عقدنا مؤتمرًا ناجحًا للمتقدمين للمناقصة وسنواصل التقدّم بناء على الخطة".  

heightقد يهمك ايضا