اغلاق
اغلاق

حيفا: "الجبهة" تطالب رئيسة البلدية بنصرة حرية التعبير

محمد محاميد, تم النشر 2022/11/27 11:22

حيفا: "الجبهة" تطالب رئيسة البلدية بنصرة حرية التعبير

 

·        حوالي 700 شخص عرب ويهود وقّعوا على عريضة لمنع إلغاء ندوة عن الثقافة الفلسطينية

·        رجا زعاترة وشهيرة شلبي: نتوقع من رئيسة البلدية الدفاع عن حرية التعبير والتصدي للعنصريين

 

 

بعثت كتلة "الجبهة" في بلدية حيفا برسالة إلى رئيسة البلدية، د. عينات كاليش روتم، طالبتها فيها باتخاذ موقف واضح لنصرة حرية التعبير والتصدّي لمحاولات كم الأفواه والمساس بالسكان العرب. ويأتي ذلك في أعقاب الضجة التي أثيرت حول ندوة تناولت موضوع الثقافة الفلسطينية عقدت يوم الأحد الماضي 20.11.2022 ضمن مهرجان "قصة حيفاوية" الذي تنظمه مؤسسة "بيت الكرمة" التابعة للبلدية.

 

وكانت منظمات يمينية متطرّفة قد مارست ضغوطًا على بلدية حيفا ووزارة الثقافة لإلغاء الندوة التي شارك فيها كل من البروفيسور أمل جمّال والسيدة لبنى عبيد زعبي والفنانة نردين سروجي، وتولّى عرافتها الصحفي رامي يونس. كما تظاهر العشرات من نشطاء اليمين المتطرّف، معزّزين بنواب من كتلة "عوتسماه يهوديت" الفاشية، وحاولوا اقتحام قاعة المتحف الياباني في مركز الكرمل، الذي استضاف الندوة، محاولين التشويش عليها وتعطيل سيرها والاعتداء على منظميها.

 

وانتقد أعضاء البلدية رجا زعاترة وشهيرة شلبي بشدّة الموقف الذي صدر عن بلدية حيفا عشية الندوة، والذي تنصّل من أية مسؤولية بل وانضم إلى جوقة التحريض ناعتًا المتحدثين في الندوة بـ "داعمي الإرهاب". وكتب عضوا البلدية إلى رئيسة البلدية: نتوقع من رئيسة البلدية في حيفا أن تدافع عن حرية التعبير في مواجهة محاولات فرض قيود عليها، وأن تترجم الشعارات بشأن "الحياة المشتركة" إلى سياسة واضحة تتصدّى للعنصرية وأية محاولة للمساس بالسكان العرب، كما فعل رؤساء بلدية سابقون في عدة محطات ومحكات.

 

ولفتت الرسالة إلى توقيع أكثر من 700 إنسان عربي ويهودي على عريضة تحت عنوان "نداء لرئيسة بلدية حيفا: صوني حرية التعبير والديمقراطية والحياة المشتركة". وقد جاء فيها: "نحن الموقّعون أدناه، نساء ورجال عرب ويهود من سكّان وعشّاق حيفا، نرفض رفضًا قاطعًا الضغوط الفاشية المتطرّفة لإلغاء أمسية حول الثقافة الفلسطينية، ضمن مهرجان "قصة حيفاوية" الذي ينظمه "بيت الكرمة"؛ إنّ الهجمة على حرية التعبير هي جزء من هجمة أشمل على الحريات الديمقراطية. إن التنكّر لوجود ثقافة فلسطينية هو جزء من التنكّر لوجود شعب فلسطيني. إنّ الخضوع لهذه الموجة الشرسة سيكون بمثابة مساس بماهية حيفا كمدينة مشتركة، وخطر على حرية التعبير والإبداع في المدينة؛ نناشد رئيسة البلدية الدفاع عن حرية التعبير في المدينة وعدم الخضوع للشعبوية الرخيصة. ونناشد الجمهور الواسع العربي واليهودي عدم السكوت على محاولات الترهيب وكمّ الأفواه – بل التمسك بطريق النضال المشترك دفاعًا عن الحريات الديمقراطية والحياة المشتركة في حيفا". وأكد زعاترة وشلبي وجود جمهور عربي ويهودي كبير في حيفا يدعم هذه القيم ويرى فيها مدماكًا أساسيًا في حيفا، لكي تكون فعلاً نموذجًا مغايرًا للحياة المشتركة بين أبناء الشعبين في المدينة.

 

وطالبت الكتلة رئيسةَ البلدية بإصدار موقف واضح، يدين الاعتداء على منظمي الندوة، ويتراجع عن وصم المتحدثين بـ "دعم الإرهاب"، ويؤكد على أهمية حرية التعبير في حيفا.

 

heightقد يهمك ايضا