اغلاق
اغلاق

تقرير: FBI يفتح تحقيقا جنائيا باغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة

محمد محاميد, تم النشر 2022/11/14 22:25

فتح مكتب التحقيقات الفدرالي تحقيقا جنائيا في مقتل الصحفية شيرين أبو عقلة

وزارة العدل الأمريكية أبلغت نظيرتها الإسرائيلية بفتح التحقيق، وهو أمر غير معتاد - وربما غير مسبوق. وقد يؤدي إلى مطالبة أمريكية بالتحقيق مع الجنود المتورطين في الحادث، وهو أمر لن تقبل إسرائيل به. غانتس: لن نتعاون مع تحقيق خارجي.

أبلغت وزارة العدل الأمريكية وزارة العدل الإسرائيلية مؤخرًا أن مكتب التحقيقات الفيدرالي، مكتب التحقيقات الفيدرالي، فتح تحقيقًا جنائيًا في مقتل الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عقلة، التي قُتلت خلال عملية للجيش الإسرائيلي في جنين. في مايو/ايار، بحسب ثلاثة مصادر مطلعة على الأمر.

التحقيق الجنائي من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي فيما يتعلق بأنشطة الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية هو حدث غير عادي بالمرة وربما غير مسبوق.قد يؤدي تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي إلى طلب أمريكي للتحقيق مع الجنود المتورطين في الحادث، وهو أمر لن يكون مقبولا على إسرائيل.

تم الاعلان عن قرار مكتب التحقيقات الفيدرالي بفتح تحقيق جنائي في القضية لأول مرة على القناة 14. ثلاثة مصادر علقت على الأمر وتحدثت مع موقع واللا! العبري وأكدوا أن الإدارة الأمريكية أبلغت إسرائيل مؤخرًا بقرار فتح تحقيق في القضية.

للتذكير .. قُتلت شيرين أبو عقله خلال عملية للجيش الإسرائيلي في مدينة جنين بالضفة الغربية في مايو/ايار الماضي.وخلصت سلسلة من التحقيقات التي أجرتها وسائل إعلام عالمية إلى مقتلها على يد جنود من الجيش الإسرائيلي.

وخلص تحقيق أجراه المنسق الأمني الأمريكي، الجنرال مايك فنزل، وشمل أيضًا اختبار المقذوفات للرصاصة التي تم إزالتها من جسدها، إلى أنه لا يمكن معرفة السلاح الذي أطلق عليه أبو عقلة على وجه اليقين.

وذكر المنسق الأمني الأمريكي أنه من المحتمل جدًا أن يكون أبو عقلة قد أصيب برصاص جنود جيش الدفاع الإسرائيلي، لكنه أوضح أن إطلاق النار كان عرضيًا وليس متعمدًا.

خلص تحقيق الجيش الإسرائيلي، الذي نُشرت نتائجه في سبتمبر / أيلول، إلى أن أبو عاقلة قُتلت على ما يبدو برصاصة عرضية أطلقها جندي إسرائيلي. تم نشر الاستنتاجات بعد عدة أشهر تنصلت فيها إسرائيل من أي مسؤولية عن الحادث.

في نهاية سبتمبر ، وقع أكثر من 20 عضوًا ديمقراطيًا في مجلس الشيوخ رسالة إلى وزير الخارجية رفضوا فيها نتائج تحقيق الجيش الإسرائيلي واستنتاجات التحقيق الذي أجراه منسق الأمن الأمريكي ودعوا إلى إجراء تحقيق مستقل من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي. .

 

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي: نحن نفكر بحالة   عائلة أبو عاقلة الحزينة بسبب الخسارة الفادحة. لم تكن شيرين مواطنة أمريكية فقط ولكنها كانت صحفية شجاعة تحظى باحترام كبير في جميع أنحاء العالم لعملها الصحفي.

وقال وزير الامن الإسرائيلي بيني غانتس ردا على ذلك: قرار وزارة العدل الأمريكية بالتحقيق في وفاة شيرين أبو عقلة خطأ جسيم. أجرى الجيش الإسرائيلي تحقيقا مهنيا ومستقلا، تم تقديمه للأمريكيين الذين شاركوا التفاصيل. . لقد أوضحت للممثلين الأمريكيين أننا ندعم جنود الجيش الإسرائيلي ، وأننا لن نتعاون مع أي تحقيق خارجي، ولن نسمح بالتدخل في شؤون إسرائيل الداخلية!

ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجية إيمانويل نحشون التعليق على الأمر.

heightقد يهمك ايضا