اغلاق
اغلاق

البيان الشرعي رقم (43) - زكاة الزيتون

وازكام, تم النشر 2022/11/08 14:06

البيان الشرعي رقم (43) -  زكاة الزيتون

دار الإفتاء والبحوث الإسلامية في الداخل الفلسطيني 48:

• ما عليه الفتوى في فلسطين هو وجوب الزّكاة في الزَّيتون.

• نصاب الزَّيتون خمسة أوسق وتساوي في زماننا هذا (653) كيلو غرام.

• مقدار الزَّكاة (10%) إذا كان يسقى بماء السماء، وإذا كانت تسقى  بوسائل الرَّيِّ المعروفة يكون مقدار الزكاة (5%) 

______

الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على سيِّدنا رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه واتّبع هداه بإحسان إلى يوم الدَّين، وبعد:

يقول الحق تبارك وتعالى:‏ وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَءَاتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}[سورة الأنعام:‏ 141).

 

1.زكاة الزَّيت والزَّيتون واجبة عند أكثر أهل العلم إذا تحقَّقت شروط وجوب الزَّكاة فيه، وهذا القول هو الرَّاجح، وهو الَّذي تؤيِّده عموميَّات الأدلَّة من كتاب الله وسنَّة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وتشهد له حكمة الشَّريعة الإسلاميَّة وعدلها، وما عليه الفتوى عند علماء فلسطين.

2. إذا قطف المـزارع الزيتـون وبلـغ نصابـاً ومقداره في زماننا هذا (653) كيلو غرام تقريبا، فتجب الزّكاة فيه، ومقدار الواجب هو العشر أي ( 10% ) إذا كان يسقى بماء السَّماء كما هو الواقع بالنِّسبة لمعظم أشجار الزَّيتون في فلسطين  حيث يعتمد المزارعون في سقيها على الأمطار .

3. إذا كانت تسقى أشجار الزَّيتون بعض السَّنة بوسائل الرَّيِّ فيكون مقدار الواجب هو نصف العشر أي (5%)، وأمَّا إّذا كانت تسقى بعض السَّنة بماء المطر وبعضها الآخر بوسائل الرَّيِّ ففيها ثلاثة أرباع العشر ( 7.5% ) .

4. يجوز للمزارع أن يُخرج المقدار الواجب من زكاة الزَّيتون حبًّا إن أراد أو زيتًا وينبغي أن يكون ما يُخرجه هو الأنفع للفقراء والمحتاجين والأيسر على المزارعين، والمعروف اليوم أنَّ كثيرًا من المزارعين يعصرون الزَّيتون فيُخرجون من الزَّيت المقدار الواجب بعد أن يكون الحبُّ قـد بلغ نصابًا.

5. يجوز للمزارع أن يدفع قيمة المقدار الواجب من الزكاة نقداً كما جاء في بعض المذاهب الفقهية.

 

(تنويه هام: البيانات الَّتي تصدر عن دار الإفتاء مُوجَّهة على وجه الخصوص لفلسطينييِّ 1948 فقط).

 

للاستفسار والتواصل:

الشيخ رائد بدير – 0522226721 

الشيخ د. محمد بدران -0525820522

الشيخ د. مروان أبو جابر 0533308644

الثلاثاء: 14 ربيع الآخر1444 هـ  8-11-2022م

heightقد يهمك ايضا