اغلاق
اغلاق

ميرتس: ان الأوان لربط مخصّصات الشيخوخة مع الحد الأدنى للأجور

وازكام, تم النشر 2022/10/16 19:25

أريد أن أشيد حقًّا بزيادة مخصّصات الشيخوخة التي تمّ التوقيع عليها صباح يوم الثلاثاء مع وزارة الماليّة. لكن في الواقع هذا الإصلاح الذي تمّ في مخصّصات الشيخوخة ليس كافيًا. حيث يُبقي آلاف المسنّات والمسنّين في الوراء، معتمدين على امتياز الماليّة، فقط.

علينا أن ندرك بأنّ مخصّصات الشّيخوخة في البلاد منخفضة جدًا. مخصّصات الشّيخوخة للفرد تصل إلى 1596 شيكلًا، وقد ارتفعت خلال السنوات العشر الأخيرة، بمقدار 100 شيكل فقط!!

الخطوط العريضة للمخطّط الجديد لوزارة الماليّة، تهمّش آلاف المسنّين والمسنّات الذين يحصلون بشكل شهري على مخصّصات ضئيلة وبائسة. إنّ ما يستحقّونه ليس منحًا خيريّة من وزارة الماليّة، لدى عرض كل ميزانيّة جديدة – بل على خلاف ذلك تمامًا.

حان الأوان لربط مخصّصات الشيخوخة مع الحد الأدنى للأجور، بشكل عام وجارف. يجب أن يمنحوا الجميع، وأن يفرضوا ضريبة على أصحاب المدخولات المرتفعة. هذه تعتبر عدالة وليست صدقة.

لا يجوز للمسّن الذي عمل طوال حياته أن يتوسّل أمام وزارة الماليّة، كل عام، لهدف الحصول على علاوة في مخصّصات الشيخوخة.

لا يتعيّن على مسنّة تبلغ من العمر 80 عامًا، أن تفكّر شهريًّا فيما إذا كانت مخصّصات الشيخوخة تكفيها أو تستوفي شروط الحد الأدنى من المصروفات أم لا، أو فيما إذا ستحصل على هبة من حفيدها مثلًا لدفع الأدوية الشهريّة.

يدّعون في وزارة المالية أنّه لا توجد ميزانيّات. أودّ أن أخبركم بأنّ هذا ما يقولونه دائمًا. لو صدّقنا اليمين في الحكومة، الذي يسيطر على الاقتصاد والماليّة، واعتمدنا عليه فقط، لما كان حزب ميرتس قادرًا على اتّخاد خطوات مهمّة، مثل رفع مخصّصات الإعاقة لإيلان غلئون (رحمه الله)، أو دعم قانون الإسكان العام الذي أصدره ران كوهين. ومع كل التقدير للمساعد الاقتصادي لمنتدى "كوهيلت" الملتزم، أيضًا، فلو اعتمدنا على تعاطفه معنا من دون تدخّلنا، لما كنّا وصلنا إلى الحد الأدنى من الأجور في البلاد.

من أجل جدّاتنا وأجدادنا، من أجل إتاحة الفرصة لكلّ واحد منّا أن يشيخ ويهرم بكرامة – حان الأوان لربط مخصّصات الشيخوخة مع الحد الأدنى للأجور. 

heightقد يهمك ايضا