اغلاق
اغلاق

العليا تصدر اليوم الاحد قرارها بشأن شطب التجمع ومنعه من خوض انتخابات الكنيست

تحرير وازكام, تم النشر 2022/10/09 10:42

يقظة كبيرة في النظام السياسي قبل صدور قرار المحكمة العليا في قضية تنحية عضو الكنيست عميحاي شكلي من قبل لجنة الانتخابات المركزية واستبعاد حزب التجمع من الترشح في انتخابات الكنيست. يجب اتخاذ القرار بشأن كلا المسألتين اليوم (الأحد).

 

ناقشت المحكمة العليا الخميس الماضي استئناف حزب الليكود ضد شكلي من قبل لجنة الانتخابات المركزية ، التي ادعت أن الحزب اليميني لم ينقسم وفق القانون . في وقت سابق ، سحب حزب ميرتس الالتماس ضد إدراج عضو الكنيست عيديت سيلمان في قائمة الليكود للكنيست.

أما بالنسبة لحزب التجمع في الاستئناف الذي قدمه تنظيم عدالة ، فقد زعم أن طلب الحزب للتنحية كان يفتقر إلى الأدلة ، والتي سبق أن نوقشت معظمها في الماضي من قبل المحكمة العليا ، الأمر الذي لا يبرر ذلك. تنحية. تم استبعاد حزب التجمع من قبل لجنة الانتخابات بأغلبية تسعة أعضاء (ممثلو معسكر الدولة ، يسرائيل بيتينو ، دريش إريتس ويمين) مقابل خمسة عارضوا (ممثلو ميرتس ، القائمة المشتركة وراعم). لم يشارك أعضاء اللجنة الممثلة لأحزاب اليمين في المناقشة والتصويت ، وكذلك ممثلو "يش عتيد". في الماضي ، لم تستبعد محكمة العدل العليا أعضاء كنيست بيل. القائمة ، هذه المرة في 4 ، بقيادة رئيس الكنيست سامي أبو شحادة ، تترشح للكنيست بشكل مستقل. وبحسب استطلاعات الرأي ، فإن حزب التجمع لا يمرر نسبة الحجب ، وسيكون لقرار المحكمة العليا في هذا الشأن تأثير قد يحسم الصراع بين الكتلة التي يتزعمها رئيس الوزراء يائير لبيد والكتلة التي يتزعمها زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو.

heightقد يهمك ايضا