اغلاق
اغلاق

منظمة البلدان المصدرة للبترول توافق على خفض إنتاج النفط مما سيؤدي الى رفع أسعار الوقود مرة أخرى

تحرير وازكام, تم النشر 2022/10/06 11:02

وافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك +) ، اليوم  ، على أكبر خفض في إنتاج النفط منذ عام 2020 ، وهو ما قد يؤدي إلى قفزة متجددة في أسعار الوقود العالمية وزيادة أخرى في التضخم الذي ما زال مستمرا منذ عدة أشهر في دول كثيرة حول العالم ، بما في ذلك إسرائيل ، وبحسب وكالة رويترز ، من المتوقع أن يصل الخفض إلى مليوني برميل نفط يوميًا ، وهو ما يمثل حوالي 2٪ من إجمالي المعروض العالمي.

 

يأتي القرار بعد أن تراجعت أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة من ذروة بلغت نحو 120 دولارا للبرميل قبل ثلاثة أشهر إلى نحو 90 دولارا فقط للبرميل. هذا ، من بين أمور أخرى ، في ظل الزيادات في أسعار الفائدة التي تقودها البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم والمخاوف من حدوث ركود قد يندلع في أعقابها.

جاء القرار على الرغم من أن الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس جو بايدن حثت منظمة أوبك على عدم خفض إنتاج النفط. وردا على القرار ، زعمت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير أنه من الواضح أن المنظمة كانت تنسق مع روسيا. ووصفت القرار بأنه "خطأ" وادعت أنها كانت "مخطئة".

 

في هذه الأثناء في إسرائيل ، أدى انخفاض أسعار النفط العالمية وزيادة سعر الصرف إلى تخفيض السعر إلى المستهلك (بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة) بمقدار 12 ألف شيكل (بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة) ، والذي كان من المفترض أن يصل السعر إلى 6.25 شيكل للتر. في حالة خفضه بمقدار 13 شيكل للتر ، وظل السعر للمستهلك كما هو في أكتوبر - 6.37 شيكل للتر.

heightقد يهمك ايضا