اغلاق
اغلاق

رفع سعر الفائدة البنكية سيؤدي إلى انخفاض حاد في أعمال الترميم و الاقتراض والرهون العقارية

تحرير وازكام, تم النشر 2022/10/05 10:00

 ارتفاع سعر الفائدة بنسبة 0.75٪ ، إلى مستوى 2.75٪ ، سيؤدي إلى انخفاض كبير في الاقتراض والرهون العقارية وسيؤثر بشكل مباشر على سوق العقارات واعمال الترميم  وقطاعات في الاقتصاد.

 

ستؤدي الزيادة الحادة في أسعار الفائدة إلى أمرين رئيسيين: الأول ، أن المواطنين سوف يقللون بشكل كبير من حجم التجديدات لأنهم لن يرغبوا في الحصول على قرض عقاري بمثل هذا المعدل المرتفع للفائدة ؛ الأمر الثاني ، والأكثر جوهرية ، هو أن الناس سوف يفكرون مرتين ، إن وجد ، في التجديد والبدء في مثل هذه المغامرة - في وقت أصبحت فيه الأموال باهظة الثمن بشكل كبير.

علق عيران سيف ، رئيس جمعية مقاولي اعمال الترميم ، على زيادة سعر الفائدة لبنك إسرائيل. وبحسب قوله ، منذ فترة كورونا حدثت قفزة في صناعة الترميم والبناء ، وفي العام الماضي شهدنا هذه الظاهرة العملاء يأخذون قروضًا عقارية ليس فقط للبناء ، ولكن أيضًا للتجديدات.

 

وبحسب سيف ، فإن مبلغ الرهون العقارية للتجديدات زاد بنسبة 18٪ في عام 2022 ، مقارنة بعام 2019 ، وهي الفترة المقابلة قبل فيروس كورونا.

 

يدعي سيف أن صناعة التجديد والعقارات هي محرك الاقتصاد الإسرائيلي الذي يؤثر على جميع الصناعات الأخرى. تقدر قيمة الصناعة بـ 18 مليار شيكل سنويًا ، وإذا دخلت في ركود أو تدهورت بشكل كبير - فقد يتضرر الاقتصاد بأكمله والصناعات المرتبطة به وتتعرض لصدمة ستؤثر على الاقتصاد واستقرار السوق.

heightقد يهمك ايضا