اغلاق
اغلاق

انتهى بنا الوقت – هذه هي اللحظة لنبدأ بالركض!

محمد محاميد, تم النشر 2022/10/03 16:43

انتهى بنا الوقت – هذه هي اللحظة لنبدأ بالركض!

Running out of time انطلق سباق رسل البيئة الدولي من جلاسكو وسيصل قريبا أيضا إلى إسرائيل، وهدفه تمرير رسالة إلى قادة العالم بأن أزمة المناج موجودة حاليا في نقطة اللاعودة ويجب عليهم أن يستيقظوا. من المتوقع أن يشارك 250 ألف مشارك من جميع أنحاء العالم.   

انطلق سباق الرسل الطويل في العالم - Running out of time الذي يهدف كما اسمه، لزيادة الوعي العالمي لحقيقة أن الوقت المتبقي لدينا كانسانيين للعمل من أجل مواجهة أزمة المناخ أخذ يتضاءل، يوم الجمعة الأخيرة من جلاسكو في اسكتلندا التي اقيم فيها قمة المناخ الأخيرة . وتم استدعاء آلاف العدائين وفي يدهم رسالة من قادة الغد – أبناء الشبيبة والشباب، إلى قادة العالم بان هناك حاجة ماسة للتجند والعمل بسرعة لمعالجة ذلك.

من المتوقع أن يشارك في السباق الفريد الذي بادرت إليه منظمة The World Relay والذي تقوده في إسرائيل جمعية ايكو اوشن، أكثر من – 25 ألف شخص من جميع أنحاء العالم. وسيتم تنظيمه على مدار 38 يوما، 24/7 وسينتشر على طوال حوالي 7800 كيلو متر. سيمر المسار من 18 دولة، وسيصل أيضا إلى إسرائيل وينتهي في شرم الشيخ في مصر، في وقت قريب من افتتاح قمة المناخ المزع عقدها في أكبر مدينة في سيناء بين الـ - 6 إلى الـ - 18 من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر.  

يحمل المشاركون صولجانا يحتوي في داخله على الرسالة الهامة التي تنتقل من يد إلى أخرى من مقطع إلى آخر وعندما يصل إلى إسرائيل ، سيتم تلقيه من قبل مندوبي جمعية "ايكو اوشين" التي تعمل على المحافظة على البيئة البحرية وحمايتها. تروج الجمعية للسباق هنا في البلاد وتعمل كممثلة عن الصندوق للتربية البيئية FEE الدولي. 

سيصل الصولجان إلى إسرائيل من قبرص بتاريخ – 1/11، وسيظل ضيفا في إسرائيل أربعة أيام ومن ثم سينتقل إلى مصر عن طريق المعبر الحدودي طابا. يبلغ طول السباق في البلاد 576 كيلو مترا من رأس الناقورة وحتى ايلات وسيشمل 54 مقطع ركض عن طريق 35 سلطة محلية.

سينظم الحدث الكبير بالتعاون مع وزارات حكومية ، سلطات محلية، منظمات المدتمع المدني المختلفة وسفارات أجنبية. في نهاية المقطع الاسرائيل سيتم نقل الصولجان كما ذكرنا من المندوبين المحليين إلى المندوبين المصريين ، ولاحقا مع وصول الصولجان إلى شرم الشيخ سيتم الكشف عن الرسالة الكامنة فيه أمام قادة العالم في مراسم كبيرة مع تغطية اعلامية.

يشمل مسار الصولجان في اسرائيل عن طريق شواطئ البحر المتوسط. وسيمر من النقب والعراباه ومن بين جملة الأماكن سيمر من المواقع الموجودة في خطر عالٍ في أعقاب تغيّر المناخ، مثل المواقع التي لها ايضا تأثير سلبي على الوضع ومن المواقع التي تعرض حلولا للمشكلة مثل شواطئ العلم الأزرق والمحميات الطبيعية، إلى جانب مواقع تاريخية لها صلة جذرية ورمزية للدولة.

سيشترك في السباق الكبار إلى جانب الشباب، كذلك طلاب من جميع الأجيال الذين سينكشفون على السباق عن طريق الاطر التربوية وخلاله سيتم دمج مضامين بيئية تربوية أيضا. خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر حيث يصل السباق إلى إسرائيل، سيتم تنظيم "يوم المدارس" في جميع الدول المشاركة في السباق، ولذلك سيتم تحويل خطة تربوية بيئية تمت ملاءمتها باللغتين العبرية والعربية لجميع الأجيال إلى وزارة التربية والتعليم.

من المتوقع أن يحظى الحدث بتغطية اعلامية دولية واسعة ما يتيح الكشف عن الوجه الجميل لاسرائيل تجاه العالم، وذلك عن طريق عرض القصص الفريدة والاصيلة الموجودة فيها ويتم نشرها على طول المسار.

من شارك ودعم الترويج للسباقفي إسرائيل هو صندوق ‘عزريئيلي‘ الذي تجند للمبادرة الهامة. السباق مفتوح للجمهور عامة بتكلفة تسجيل 12 $، حيث يجب التسجيل مسبقا عن طريق الرابط:

 https://running-out-of-time.com/route/israel/

وقال اريك روزنبلوم مدير عام جمعية "ايكو اوشين": "نحن موجودون في وقت حرج ولذلك فان سباق المناخ لا يحمل معه شعارات فقط، بل دعوة طارئة لمتخذي القرارات للتجند ومعالجة الوضع الذي يجب أن يقلقنا جميعا. تشكر ايكو اوشين جميع الشركاء – منظنات المجتمع المدني، سلطات محلية ووزارات حكومية على تجندها لان تكون مشاركة في إخراج هذا الحدث. نحن ندعو الجمهور الواسع إلى التسجيل في السباق والمشاركة في نقل الرسالة الهامة".

وقال يانيف بلايخر، مدير قسم الادارة البيئية في جمعية "ايكو اوشين": "أزمة المناخ هي أكثر تهديد فعلي على البشرية ويجب علينا أن نفعل كل شيء من أجل التقليل من الاضرار التي تسببها والاستعداد لتبعاتها. تفتخر ايكو اوشين بأنها تقود في إسرائيل إخراج سباق الرسل الأكبر في العالم وتشارك بشكل فعلي في تمرير الرسالة إلى قادة إسرائيل والعالم كله: الوقت آخذ في التضاؤل ولا يمكن أن ننتظر أكثر".  

 

 

 

heightقد يهمك ايضا