اغلاق
اغلاق

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تنشر تقريرها حول التعليم في إسرائيل

خطاب نصار, تم النشر 2022/10/03 12:11

نشرت منظمة OECD ، التي تضم 38 دولة متقدمة بما في ذلك إسرائيل ، تقريرًا دوليًا حول الاتجاهات في مجال التعليم في الدول الأعضاء في المنظمة في 2020-2021.


يشير الاستطلاع ، المعروف باسم التعليم في لمحة ويتم نشره كل عام ، إلى زيادة في أجور المعلمين مع زيادة مستوى التعليم في كل من إسرائيل و OECD. ومع ذلك ، في القسم الأعلى ، عدد الساعات المحجوزة للتدريس في إسرائيل أقل من متوسط ​​OECD.


من ناحية أخرى ، في التعليم الابتدائي ، عدد ساعات التدريس في إسرائيل أعلى من متوسط ​​المنظمة.

منظّمة دول التعاون الاقتصادي OECD تنشر التقرير الدولي 2022 (EAG ).

 

التقرير يشير انّ دولة اسرائيل من بين الدول الوحيدة الخمس التي وفّرت للطلاب دعما حسيّا ونفسانيّا في أعقاب أضرار الكورونا.

 

*اسرائيل أعدّت تأهيلا للمعلّمين بهدف توفير الدعم المطلوب للطلاب.

 

*اسرائيل استعملت طريقة تعلّم وأساليب تدريس بهدف تقليص هذه الأضرار الحسيّة والاجتماعيّة.

 

****

الدول التعاون الاقتصادي OECD تعاملت مع التقرير  بناء على 38 دولة عضوات في المنظّمة ومن بينهم دولة اسرائيل.التقرير يشير الى عدّة معايير ومعطيات التقرير عتمد على سنوات 2019 وعام 2021.

 

هذا العام  التقرير  تعامل مع الاستثمار في جهاز التعليم  الذي قامت به هذه الدول  في أعقاب الأضرار الذي تسبّبت به أزمة الكورونا.التقرير تعامل مع نسبة الشبيبة في جهاز التعليم ، النمو الطبيعي، نسبة الاستثمار الفرديّة في جهاز التعليم ، عدد السنوات الالزاميّة وعدد الساعات التعليميّة.

 

الوزيرة د. يفعات شاشا بيطون:

التقرير الدولي يعطي شرعيّة دوليّة  للخطوات الهامّة  والكبيرة التي قمنا بها  في جهاز التعليم  منذ توليت وزارة التربية وبالذات عندما  وضعت كل موضوع الدعم العاطفي الحسي النفسي والاجتماعي في مركز الأمور والقرارات . الى جانب ذلك قمنا بعدّة خطوات داعمة لموظّفي جهاز التدريس ومنها التوقيع على اتفاقيّة اجور جديدةمن أجل  تحسين أجور المعلّمين والعاملين في جهاز التعليم. هذه الاصلاحات تنضم الى سلسلة من الاصلاحات  ومنها التغيير في مواضيع الغد،  وانتقال جيل 3-0 الى مسؤوليّة الوزارة وبرامج الهايتك وبرنامج جيفن والعديد من البرامج.

 

المديرة العامّة للوزارة داليت شطاوبر:

التقرير الدولي للدول المتطورة برغم تأقلم جهاز التعليم في دولة اسرائيل مع تحدّيات كبيرة استطاعت أن تبرز في عدّة مجالات في التعليم  ومنها توفير الدعم الحسي والاجتماعي للطلاب  وتجنيد قوى بشريّة جديدة  لجهاز التعليم  بهدف تقليص الفوارق الاجتماعيّة والتعليميّة .

 

من أهم معطيات التقرير:

1. اسرائيل من بين الدول الخمس الوحيدة التي وفرت دعما حسيّا ونفسيّا للطلاب وهذا بناء على قرار الوزيرة د. يفعات شاشا بيطون والتني منذ توليها وزارة التربية اتّخذت قرارا بتوفير الدعم.

 

2. اسرائيل وخلال العشر سنوات الأخيرة  قامت بتقليص عدد الطلاب في الصفوف . تمّ تقليص  عدد الطلاب بنسبة %4.4  رغم بأنّ عدد الصفوف زاد بنسبة %23.7.

 

3. اسرائيل رائدة في مجال النمو الطبيعي بحيث وأنّ %43  من السّكان هم من جيل 24-0 .

 

4. اسرائيل  رائدة في مجال الاستثمار في المؤسّسات التعليميّة ولكنّها  ما زالت بدرجة منخفضة  بالنسبة للاستثمار في الطالب .  اسرائيل هي الدولة الأولى في القائمة في سلّم الاسثمار وتخصيص ميزانيّة  في المؤسّسات النتعليميّة من المرحلة الابتدائيّة لغاية الصف الثاني عشر. ولكنّها في المرتبة الرابعة في الاستثمار من جيل (6-3).

 

5. المعلّم في اسرائيل يتقاضى أجرا أقل من المعلّم في الدول المتطورة ال-OECD (معدّل جيل المعلّمين  من 54-25).بطبيعة الحال  في أعقاب اتّفاقيّة الاجور سترتفع اجور المعلّمين.

 

6.معلّم في المرحلة الابتدائيّة يعمل ساعات أكثر من معلم في الدول ال-OECD

 

7. اسرائيل دولة مثقّفة مقارنة مع الدول المتطورة OECD نسبة لعدد المثّقفين.

 

heightقد يهمك ايضا