اغلاق
اغلاق

ماسك عرض روبوتًا شبه بشري لكنه لا يقوى على فعل شيء باستثناء التلويح !

شادي خليلية, تم النشر 2022/10/01 14:35

روبوت شبه بشري يقوم بمهام عديدة لكنه غير جاهز للتسويق بحوالي 20 الف دولار

كشف ايلون ماسك المدير العام لشركة تسلا عن الروبوت الجديد الذي طورته الشركة ويدعى اوبتيموس، حيث تم عرض نموذج أولي للروبوت الشبيه بالإنسان، والذي يعتمد اعلى الذكاء الاصطناعي. وتم عرض النموذج الأولي من اوبتيموس في يوم الذكاء الاصطناعي العالمي، في بالوالتو في ولاية كاليفورنا. وقال ماسك ان سعره سيكون أقل من 20 الف دولار.

وأشار ماسك إلى أن الروبوت Optimus يمكنه فعل أكثر بكثير مما تم توضيحه في الحدث. على سبيل المثال ، سكب الماء في الأواني و القيام بالعديد من المهمات والرقص. وفي بداية الحدث ، كشف ماسك عن النموذج الأول الذي أسماه Bumble C -  إشارة أخرى إلى روبوت آخر من السلسلة - حيث صعد إلى المسرح بخطوات راقصة. ومع ذلك ، اعترف ماسك بأنه لا يزال لا يريد تشغيله كثيرًا خشية أن يسقط على وجهه.

وسار نموذج أولي للروبوت على خشبة المسرح ولوح للمتفرجين. وتم عرض مقطع مصور للروبوت وهو يحمل صندوقا ويروي نباتات وينقل قضبانا في مصنع الشركة المصنعة للسيارات. واظهر معظم العرض التوضيحي من خلال مقاطع فيديو أظهرت ما يستطيع الروبوت القيام به ، مثل التقاط الصناديق ثم نقلها إلى وجهة ما في مكاتب شركة تسلا Tesla أو على سبيل المثال، التقط دلوًا وأوان مائية. كما أظهرت المقاطع أيضًا كيف يدرك الروبوت بيئته من خلال نظام رؤية الكمبيوتر.

وبعد العرض التوضيحي الأولي لـ Bumble ، وضع أفراد Tesla نموذجًا أوليًا آخر على خشبة المسرح أطلقوا عليه اسم نسخة ما قبل الإنتاج منOptimus  وهذا يعني أنه روبوت أكثر تقدمًا بجسم شبه كامل ولكنه لا يزال يفتقر إلى جميع القدرات المستقبلية لنسخة الإنتاج النهائية.

لم يفعل الروبوت الجديد أي شيء حقًا باستثناء التلويح للحشد أو المشي قليلاً ، وقد اعترف ماسك بأنه ليس جاهزًا تمامًا للسير بعد ، لكنه يشمل بالفعل جميع المحركات والبطاريات والمكونات الأخرى. تم الانتهاء من تصميم أول روبوت تم تقديمه Bumble  بواسطة مهندسي Tesla قبل ستة أشهر فقط.

ويأمل ماسك ان يقوم مهندسو تسلا باستكمال النموذج الأكثر تقدمًا في الأشهر المقبلة أو في السنوات المقبلة.

وقال ماسك في العرض الذي أقيم في مكتب لتسلا في بالو ألتو بولاية كاليفورنيا الأمريكية إن هدفنا هو صنع روبوت مفيد شبيه بالبشر بأسرع ما يمكن. وانه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لتحسين أوبتيموس وإثبات ذلك.

وقال ماسك إن الروبوتات الشبيهة بالبشر حاليا تفتقد إلى دماغ، وأنها لا تمتلك الذكاء للتجول بمفردها، كما أنها باهظة الثمن ويتم صنعها بكميات منخفضة. وانه على النقيض من ذلك فإن أوبتيموس سيكون روبوتًا بارعا للغاية، وسيتم تصنيعه بكميات كبيرة جدا، وربما ملايين الوحدات في النهاية، ومن المتوقع أن تتكلف أقل بكثير من سيارة أو بأقل من عشرين ألف دولار.

وقال ماسك إنه يمكن استخدام الروبوتات في المستقبل في المنازل وإعداد وجبات العشاء وقص العشب ورعاية كبار السن وحتى أن تصبح رفيقا للبشر.

heightقد يهمك ايضا