اغلاق
اغلاق

أليس - طائرة كهربائية من انتاج شركة إسرائيلية ستغير وجه صناعة الطيران

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/29 12:43

يرجح الخبراء ان الطائرة الكهربائية أليس ستغير وجه صناعة الطيران، بعد ان أقلعت من مطار في واشنطن في رحلة تجريبية مدتها 8 دقائق، بعد تلقي تصريح طيران من إدارة الطيران الفيدرالية. الشركة لديها طلبات لشراء 140 طائرة.

ودخلت شركة Eviation Aircraft الإسرائيلية التاريخ في عالم الطيران أمس ، بعد أن أكملت بنجاح أول رحلة تجريبية لطائرة الركاب ALICE الكهربائية بالكامل التي طورتها الشركة. تم الإقلاع يوم الثلاثاء، 27 ايلول 2022 ، من مطار مقاطعة غرانت الدوليMWH  في واشنطن الساعة 5:10 مساءً، واستغرقت الرحلة حوالي 8 دقائق على ارتفاع 3500 قدم.

وبعد نجاحها أصبحت الرحلة ممكنة بعد أن تلقت الشركة مؤخرًا إذنًا من هيئة الطيران الفيدراليةFAA  لإجراء الرحلة التجريبية. وذكرت هيئة الطيران أن الرحلة قدمت بيانات مهمة من شأنها أن تساعد الشركة في عملية الترخيص وفي تحسين الطائرة.

تعمل الطائرة بثلاثة محركات كهربائية ولا ينبعث منها الكربون ، وهي مخصصة للسوق الإقليمي وسوق المسافات القصيرة لمسافات 150-200 ميل (240-320 كم) ، خاصة لنقل الموظفين والركاب.

ويمكن للطائرة اليس أن تحمل ما يصل إلى 9 ركاب لمسافة تصل إلى 1000 كم بسرعة حوالي 450 كم / ساعة. حتى الآن ، تلقت الشركة خطابات نوايا من العديد من الزبائن لشراء ما يقرب من 140 طائرة ركاب وطائرة شحن. وفي نيسان 2022 ، أعلنت شركة الطيران الإقليمية الأمريكية Cape Air من ماساتشوستس عن رغبتها في شراء 75 طائرة ، وقبل أسابيع قليلة أبلغت شركة الطيران عن تلقي خطاب نوايا آخر ، من شركة الطيران GlobalX  من ميامي ، والتي ترغب في شراء 50 طائرة كهربائية من أليس.

 

لمشاهدة الفيديو الرجاء الضغط هنا

 

التخطيط لبناء طائرات شحن كهربائية

وأعلنت شركة الطيران عن أول صفقة لها في مجال النقل الجوي في أغسطس 2021 ، عندما أعلنت شركة التوصيل العالمية العملاقة DHL Express عن نيتها شراء حوالي 12 طائرة شحن كهربائية ، طراز Alice eCargo ، القادرة على نقل حمولة تبلغ 1250 كجم لمسافة تصل إلى 1250 كجم. حوالي 810 كيلومترات.

قال جيف كير ، نائب الرئيس الأول في DHL: "تم تصميم طلب شراء 12 طائرة من طراز Alice لتحقيق هدفنا المتمثل في الوصول إلى صفر انبعاثات بحلول عام 2050. "أليس" غيرت قواعد اللعبة في الصناعة من حيث أنها تتيح ، لأول مرة ، النقل الجوي لمسافات طويلة دون انبعاثات ".

ومن أوائل الصناديق التي استثمرت في الشركة شركة Ilan Holdings التابعة لعائلة Ilan ، التي أسسها الراحل مايكل إيلان ، مؤسسصناعات يسراليف.

 

رؤية بعيدة الامد

تأسست شركة الطيران في عام 2015 من قبل عومر بار يوشاي ورئيس مجلس الإدارة والمستثمر المركزي الأول أفيف زيدون ، المؤسس السابق لشركة BVR Systems ، والتي تم بيعها لشركة ايلبيت Elbit في عام 2009 مقابل 34 مليون دولار تقريبًا. وانضم إليهم صندوق Ilan Holdings كمستثمر رئيسي. وجمعت الشركة حوالي 200 مليون دولار ، لكنها فقدت استقلالها في سبتمبر 2019 وأصبحت شركة تابعة مملوكة لمجموعة Claremont Group.

وتمت هذه الخطوة من خلال تحقيق قرض تم تحويله إلى أسهم بمبلغ 76 مليون دولار ، تلقته شركة الطيران من كليرمونت النيوزيلندية في أوائل عام 2019. واليوم تعمل الشركة من مكاتب في مطار أرلينغتون بالقرب من سياتل وفي موشاف كاديما بالقرب من نتانيا.

وفي فبراير 2022، تقاعد الرئيس التنفيذي والمؤسس عومر بار يوهاي من الشركة، وعُين مكانه غريغوري ديفيس ، الذي شغل منصب مدير مصانع تصنيع الطائرات في Viking Air و Canadair.

heightقد يهمك ايضا