اغلاق
اغلاق

تسهيل استيراد المواد الغذائية وإقرار الغاء فرض المواصفات الإسرائيلية منذ مطلع 2023

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/29 11:48

بعد تردد لسنوات عديدة، في تبني المعايير الدولية في قطاع الغذاء، قامت لجنة مراجعة معايير الغذاء ، برئاسة بمشاركة أعضاء يمثلون مكتب رئيس الحكومة ، ووزارات المالية ، والصحة ، والقضاء ، والاقتصاد ، وسلطة المنافسة وهيئة حماية المستهلك ، بمراجعة معايير الغذاء الإسرائيلية في الأشهر الأخيرة. الغرض من اللجنة هو مقارنة اللوائح الإسرائيلية في مجال الغذاء قدر المستطاع مع تلك المعمول بها في البلدان المتقدمة الأخرى ، وبالتالي تسهيل استيراد المواد الغذائية إلى إسرائيل وإنتاجها المحلي في صناعة الأغذية الإسرائيلية. ستسهل المعايير التي سيتم إلغاؤها استيراد وإنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات ، مثل: منتجات الشوكولاتة ، والخضروات المعلبة بجميع أنواعها ، والمعكرونة ، والأرز ، والبسكويت ، ومجموعة متنوعة من منتجات الخضروات المجمدة ، والتوابل ، والكاتشب ، والشاي ، ومنتجات الألبان. المنتجات والآيس كريم وأكثر من ذلك.

وضعت اللجنة كمعيار للسماح للمعايير الإسرائيلية باختبار واحد وفقط: المعيار الإسرائيلي سيبقى فقط إذا أدى إلغاءه إلى الغياب التام للتنظيم ("الفراغ") ، مما يعرض الصحة العامة للخطر. فيما يتعلق بالمعايير الإسرائيلية التي اعتبرتها اللجنة ضرورة صحية لتركها في الوقت الحالي ، أوصت اللجنة بخطوط عامة لتحسين التنظيم وتكييفه قدر الإمكان مع ما هو متعارف عليه في الدول المتقدمة.

الاتفاقات التي تم التوصل إليها بخصوص 127 مواصفة طعام إسرائيلية هي:

1. بالنسبة للمستوردين - سيتم إلغاء المعايير الرسمية لـ 96 معيارًا كاملاً اعتبارًا من 1 يناير 2023.

2. بالنسبة للمصنعين الإسرائيليين - ستُلغى المعايير الرسمية لـ 96 معيارًا تمامًا في ثلاث خطوات ، حتى بداية عام 2026 على النحو التالي:

 

- سيتم إلغاء 60 معيارًا بالكامل في 1 يناير 2023.

- سيتم إلغاء 21 معيارًا بالكامل في 1 يناير 2024.

- سيتم إلغاء 15 معيارًا بالكامل في 1 يناير 2026.

3. سيتم إلغاء 21 معيارًا تقريبًا بالكامل: سيتم إلغاء أكثر من 70٪ من أقسام المعايير في 1 يناير 2023 ، لكل من المستوردين والمصنعين.

4. بالإضافة إلى الحفاظ على شكليات المعيار الإسرائيلي ، ستوصي اللجنة بتبني المعايير الأمريكية والأوروبية فيما يتعلق بثلاثة معايير: العسل ، والقهوة سريعة الذوبان ، والبن المحمص ، بطريقة تسمح للمستوردين والمنتجين المحليين اختر المعيار الذي يجب الالتزام به من خلال تعديل الإضافة الرابعة لقانون المواصفات ، رهنا بموافقة لجنة مشتركة من لجنة الصحة الاقتصادية في الكنيست.

5. كما ستوصي اللجنة باعتماد المعايير الأوروبية فيما يتعلق بمواصفة زيت الزيتون من خلال تعديل قانون حماية الصحة العامة (الغذاء) ، خاضعًا لموافقة اللجنة الاقتصادية وتعديل الإضافة الثانية للغذاء. قانون.

6. بالنسبة لـ 13 معيارًا متعلقًا بالتعليب ، تتعهد وزارة الصحة بالعمل على تعديل قانون الغذاء بحلول 1.1.26 من أجل السماح بإزالة شكليات هذه المعايير واعتماد اللوائح الأوروبية. إذا لم يكن من الممكن العمل من خلال قانون الغذاء ، فستقوم وزارة الصحة بفحص ما إذا كانت هذه المعايير تفي بشروط الحد الأدنى لإضافتها إلى الملحق الرابع لقانون المواصفات ، وستقوم وزارة الاقتصاد بفحص إمكانية إدراجها في هذا الملحق.

رئيس الوزراء لبيد: الخطوة ستخفض الأسعار وتفتح سوق المواد الغذائية للمنافسة

رئيس الوزراء يائير لابيد: "لقد حرصت الحكومة على خفض اللوائح التنظيمية الزائدة لتخفيف تكاليف المعيشة وفتح السوق للمنافسة. ووفقًا لسياسة الحكومة ، تعمل هيئة التنظيم بالتعاون الكامل مع الوزارات الحكومية المختلفة من أجل مصلحة المواطنين. هذه الخطوة ، التي نأتي بها الآن ، ستخفض الأسعار وتفتح سوق المواد الغذائية للمنافسة. سنواصل العمل من أجل مصلحة مواطني دولة إسرائيل ورفاههم ".

وزير المالية أفيغدور ليبرمان: "نواصل اتخاذ خطوات إضافية لخفض تكلفة المعيشة ومعالجة المشكلة من جذورها ، واليوم نأتي بأخبار سارة بإلغاء المعايير الغذائية الفريدة لإسرائيل كجزء من إصلاح الاستيراد. إن تكييف التنظيم الإسرائيلي مع ما هو مقبول في العالم المتقدم هو المفتاح لزيادة المنافسة وخفض أسعار المستهلك. ليست هناك حاجة لإعادة اختراع العجلة وإضافة البيروقراطية مع تنظيم فريد وغير ضروري.

وزيرة الاقتصاد والصناعة أورنا باربيي: "الثورة في استيراد المنتجات الغذائية في تصاعد ، واليوم اتخذنا خطوة مهمة أخرى في مكافحة غلاء المعيشة". كجزء من إصلاح الاستيراد ، ستتم إزالة المعايير الفريدة المضافة على مر السنين في إسرائيل من المنتجات الغذائية. 96 منهم على الفور. هذه خطوة مهمة لزيادة المنافسة وخفض تكاليف الاستيراد وتشجيع المزيد من سلاسل البيع بالتجزئة لدخول إسرائيل. أشكر رئيس الوزراء ووزير الصحة ووزير المالية ورئيس هيئة التنظيم على تعاونهم وتصميمهم على دفع هذه القضية.

رئيس هيئة التنظيم يويل بريس: "تعديل اللوائح في قطاع الأغذية أمر مهم وسابق. سيؤدي تنفيذ الخطوة إلى تقليل التنظيم في صناعة المواد الغذائية بشكل كبير وسيسهم في معركتنا لخفض تكلفة المعيشة في إسرائيل. أشكر قسم الغذاء في وزارة الصحة ، قسم الميزانية في وزارة المالية ، وزارة الاقتصاد على أجنحتها وجميع الشركاء على العمل الدؤوب في تعزيز إصلاح الواردات الغذائية ، لصالح المستهلك الإسرائيلي. .

وتسمح هذه التحركات بمجموعة متنوعة من المنتجات وتقليل الاحتكاك غير الضروري الذي ينتج ، من بين أمور أخرى ، من المستندات المطلوبة فقط لإنتاجها في إسرائيل - المزيد من المنافسة والمزيد من الابتكار. نظرًا لأن الاتحاد قدم أيضًا إلى اللجنة المشتركة بين الوزارات ، فمن المهم إكمال الخطوة أيضًا في التعامل مع أمر حماية المستهلك (وضع العلامات وتغليف المنتجات الغذائية) الذي لا يزال يسري على العديد من المعايير التي تم تحديدها. - رسمية.

 

heightقد يهمك ايضا