اغلاق
اغلاق

إسرائيل توقع اتفاقية للتجارة الحرة مع كوريا هي الأولى مع دولة اسيوية

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/28 12:53

هل تؤدي اتفاقية تجارة حرة بين إسرائيل وكوريا الجنوبية الى هبوط أسعار السيارات؟

قالت إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد الإسرائيلية ان البرلمان الكوري وافق الليلة الماضية، على اتفاقية التجارة مع إسرائيل، والتي من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ في قبل نهاية العام الجاري، في شهر كانون الأول. وتعتبر هذه هي أول اتفاقية تجارة حرة توقعها اسرائيل مع دولة آسيوية. ونتيجة لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ، فإن أكثر من 95٪ من الصادرات الإسرائيلية إلى كوريا ستكون معفاة من الرسوم الجمركية.

وسيتم منح فائدة جمركية عليها عند التصدير من إسرائيل إلى كوريا، يمكن تسمية الآلات والمعدات الكهربائية والآلات والأجهزة الميكانيكية والأسمدة والمعدات الطبية ومستحضرات التجميل والبلاستيك ومنتجاته والمعادن على أنها وكذلك عصائر الفاكهة والنبيذ.

من ناحية أخرى، تم تخفيض الرسوم الجمركية على المنتجات المستوردة من كوريا الجنوبية إلى إسرائيل، بما في ذلك: السيارات وقطع الغيار الميكانيكية والاخرى، والثلاجات الصناعية، والمعدات الطبية، والمكونات الإلكترونية، ولعب الأطفال والألعاب، والبلاستيك ومنتجاته، والمواد الكيميائية. وتقدر الفوائد التي تعود على المصدرين والمدخرات للمستوردين والمستهلكين بموجب الاتفاقية بحوالي 500 مليون شيكل في السنة.

 

الاتفاقية ستسهل تصدير المزيد من السلع والخدمات لكوريا

ومع دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، سيتم تطبيق التخفيضات الجمركية المتبادلة على المنتجات المستوردة والمصدرة، إلى جانب تحسين وتسهيل التجارة في مجموعة متنوعة من المجالات الأخرى مثل الخدمات والاستثمارات والتوحيد القياسي. كما ستمنح الاتفاقية الشركات الإسرائيلية ميزة تنافسية في السوق الكورية، ومن المتوقع أن تزيد من الصادرات الإسرائيلية إلى كوريا وان تتيح المجال لتصدير مواد وسلع جديدة لكوريا، فضلاً عن تشجيع جذب الاستثمارات الكورية الى الاسواق الإسرائيلية.

وقادت إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد المفاوضات بشأن الاتفاقية بالتعاون مع وزارات الخارجية والمالية والزراعة والاتصالات والقانون، وكذلك سلطة السكان والهجرة وإدارة الجمارك وهيئة المنافسة. في آب 2019، أعلنت الدول عن انتهاء المفاوضات حول الاتفاقية وفي ايار 2021، تم توقيع الاتفاقية في حفل رسمي في سيئول، عاصمة كوريا الجنوبية. الآن وبعد التصديق على الاتفاقية، من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ رسميًا في 1 ديسمبر 2022.

وقالت وزيرة الاقتصاد والصناعة أورنا باربيباي، ان كوريا تعد من الاقتصادات الرائدة في العالم وشريك تجاري مهم لإسرائيل.  وان هذا الاتفاق سيجلب نتائج إيجابية للمصدرين الإسرائيلين، من تسهيل التجارة المتبادلة والقدرة التنافسية، وأتوقع أن المستوردين سوف سيدركون إمكانات نطاق الواردات وتنوع المنتجات إلى إسرائيل، مما يسمح بخصم كبير للمستهلك الإسرائيلي على مجموعة متنوعة من المنتجات المدرجة في الاتفاقية.

 

كوريا اقتصاد عالمي مهم وواحدة من اكبر 10 مصنعي السيارات في العالم

وتعتبر كوريا الجنوبية هي واحدة من الاقتصادات الرائدة في العالم وشريك تجاري مهم لإسرائيل، ومن الواضح أن اتفاقية التجارة ستعزز الاتجاه التصاعدي في الصادرات الإسرائيلية إلى كوريا والتجارة بين الدول بشكل عام. خصوصًا وان حجم الصادرات الإسرائيلية إلى كوريا الجنوبية قد ازداد في السنوات الأخيرة، ما يعكس أهمية توقيع هذه الاتفاقية التجارية بين البلدين. في تنويع الصادرات وفتح أسواق جديدة للصناعة الإسرائيلية.

وبلغ حجم التجارة في السلع والخدمات بين إسرائيل وكوريا الجنوبي في عام 2021 ما يقرب من ثلاثة مليارات ونصف المليار دولار، بزيادة تقارب 35٪ مقارنة بعام 2020. وبلغ حجم صادرات السلع والخدمات من إسرائيل إلى كوريا الجنوبية في عام 2021 أكثر من مليار ونصف المليار دولار، بزيادة تقارب 42٪ مقارنة بعام 2020.

وتعتبر كوريا الجنوبية الرائدة عالميًا في مجال مكونات الذاكرة الالكترونية، وثاني أكبر مصنع لأشباه الموصلات في العالم. كما أنها أكبر مصنع للسفن في العالم، حيث تمتلك أكثر من نصف حصة السوق العالمية. وفي قطاع السيارات، تعتبر كوريا الجنوبية واحدة من أكبر 10 مصنّعين في العالم، بشكل أساسي من خلال مجموعة Hyundai-Kia والمصانع الفرعية التابعة لها.

ويجري التفاوض حاليًا بشأن اتفاقية تجارية مع دول أخرى بما في ذلك الصين وفيتنام وبريطانيا.

heightقد يهمك ايضا