اغلاق
اغلاق

شركة إسرائيلية تنجح بتجربة التقاط طائرة مسيرة في الجو وابقائها سالمة

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/27 18:50

 

قامت شركة روبوتيكان Robitican، التي تطور طائرات بدون طيار ذاتية القيادة لمهام خاصة، بتجربة ميدانية لالتقاط طائرة درون عامودية بدون طيار في الجو، بنجاح. وقالت الشركة أنها أثبتت نجاح قدرات طائرة Goshawk – الباز، ذاتية القيادة، المصممة لالتقاط طائرات بدون طيار معادية في الهواء، باستخدام شبكة خاصة يتم اطلاقها نحو الطائرة المعادية، وتعطيل نشاطها. ووفقًا للشركة، فقد قامت طائرة Goshawk حتى الآن بحوالي 700 اعتراض جوي موثق لطائرات بدون طيار في الهواء.

 

وتم تنفيذ التجربة الميدانية في مجمع تجريبي بالقرب من مدينة يروحام في النقب، بالتعاون مع شركة ماتريكس وبلدية يروحام وشركة نتيفي إسرائيل المسؤولة عن الطرق. وتم اجراء التجربة بتنفيذ عدة سيناريوهات، منها انحراف الطائرة بدون طيار عن مسار الرحلة المعتمد، واقترابها من دخول المجال الجوي لمدينة يروحيم، وتشكيل تهديد أمني للسكان.

 

وبعد تحديد الهدف من خلال أنظمة الرادار الجوية، قامت طائرة بدون طيار بالمهمة بشكل مستقل تمامًا، من الإقلاع إلى الهبوط. حيث التقطت طائرة Goshawk التي ترصد الهدف المعادي، برصد الطائرة بدون طيار، والسيطرة عليها بواسطة اطلاق شبكة باتجاهها، وابقائها سليمة وسحبها إلى منطقة آمنة، دون الحاق أضرار جانبية.

 

فيديو: طائرة بدون طيار Goshawk تنجح بالتقاط طائرة معادية في الجو

 

ومنذ حوالي عام، قدمت الشركة عرضًا مشابهًا أمام إدارة الدعم الفني للحرب غير النظامية بوزارة الأمن الاسرائيلية، والتي يتمثل دورها في اختبار التقنيات ووسائل التعامل مع التهديدات المتغيرة.

 

وفي نفس العرض، تم اختبار سيناريوهات معقدة، كمطاردة طائرة بدون طيار معادية، واجراء ومواجهة أمامية معها.

 

وتعتبرGoshawk طائرة بدون طيار مستقلة قادرة على التقاط طائرات بدون طيار معادية في الهواء، وتحديد موقعها، والتقاطها بواسطة شبكة خاصة تطلق تجاهها. وتتفاعل طائرة Goshawk مع أنظمة الدفاع الجوي، ويتم اطلاقها للمهمة من قاعدتها الأرضية، التي تحوي طائرتين اعتراضيتين بدون طيار.

 

وعلى عكس الوسائل الأخرى، مثل الاعتراض بالأسلحة النارية أو التشويش على إشارة GPS للطائرة المعادية، فإن Goshawk تقوم بتحييد الطائرة بدون طيار بالكامل دون إسقاطها او تفجيرها. وبعد أن تلتقط الطائرة بدون طيار المعادية في شبكتها، فإنها تسحبها إلى منطقة آمنة، مما يمنع حصول أي ضرر للطائرة المعادية، ويسمح أيضًا بفحص الطائرة بدون طيار والتحقق منها.

فيديو: طائرة بدون طيار Goshawk تنجح بالتقاط طائرة معادية في الجو

 

 

heightقد يهمك ايضا