اغلاق
اغلاق

تأرجح الجنيه الإسترليني يثير القلق في بريطانيا وتوقعات بهبوطه الى حدود الدولار قبل نهاية العام

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/27 14:07

على الرغم من انخفاض العملة البريطانية – الباوند – الجنيه الإسترليني، صباح أمس بنسبة 5٪ تقريبًا مقابل الدولار، وصولاً إلى أدنى مستوى تاريخي له عند 1.035 دولار، الا انه في وقت لاحق خفت حدة الانخفاضات، بحسب البنك المركزي البريطاني. وعقب البنك على الانخفاضات الحادة بانه يتابع عن كثب التحركات في الأسواق المالية، ولن يتردد في تغيير سعر الفائدة للحد من حدة التضخم، تماشيًا مع سياسات البنوك المركزية الأخرى، لمنع التضخم من الارتفاع اكثر. وكانت آخر مرة اقترب فيها من مستوى الدولار في عام 1985.

وفقد 6.5٪ في الأيام الخمسة الماضية، منذ أن قدمت الحكومة البريطانية الجديدة خطتها لاقرار تخفيضات ضريبية على الشركات والأثرياء. الأمر الذي قد يزيد من عجز الميزانية البريطانية، ويؤثر سلبًا على محاولات البنك المركزي لوقف التضخم المتزايد في الأسواق، وهو الأمر الذي سيجبر البنك على رفع أسعار الفائدة بشكل أكثر حدة من التوقعات التي اعلنها سابقًا. كما يخشى من ان تؤثر الخطة الجديدة للحكومة على الاستثمار وتراجع المستثمرين عن ضخ الأموال في الأسواق المحلية.

وبدأ المضاربون والاقتصاديون بالمراهنة على أن الجنيه البريطاني سينخفض ​​إلى مستوى لا يمكن تصوره،وصولاً الى أقل من دولار واحد، وهو ما يخشاه البنك المركزي البريطاني. ويعتقد المحللون في بنكي الاستثمار ستانلي مورغان Morgan Stanley ونومورا Nomura في لندن، أن العملة الانجليزية ستلمس هذه العتبة أو تتجاوزها في الأشهر المقبلة. وذهل بعض المحللين الى ان التوقعات قد تكون اسوا من ذلك، وان الجنيه الإسترليني قد ينخفض الى دون عتبة الدولار.

وعاد الجنيه الاسترليني اليوم للارتفاع بنسبة 1.1٪ إلى مستوى 1.08 دولار. وللمقارنة =، في منتصف العام 2021 ، كانت العملة البريطانية تساوي 1.43 دولار، بينما في العام 2008 – بلغت قيمتها دولاران.

خفض Benumora السعر المستهدف للجنيه إلى 0.975 دولار بنهاية العام - ويتوقع أن يصل إلى مستوى الدولار بحلول نوفمبر. حدد مورجان ستانلي سعرا مستهدفا للدولار الواحد للعملة حتى نهاية العام.

heightقد يهمك ايضا