اغلاق
اغلاق

سلوفينيا ستسلم أوكرانيا 28 دبابة سوفييتية طورتها شركة إلبيت الاسرائيلية

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/27 14:04

T-55 هي دبابة سوفييتية تم إنتاجها في ستينيات القرن الماضي، وكانت واحدة من الدبابات التي انتشرت في أوروبا الشرقية، ودول حلف وارسو الذي قاده الاتحاد السوفييتي في أوروبا. وقد تم تحسين هذه الدبابات في التسعينيات من قبل شركة البيت الإسرائيلية، ما جعلها أكثر حداثة، وتم وضع مدفع جديد من عيار 105 ملم، ومنظومة حماية حديثة وجهاز كمبيوتر لإطلاق النار، ما سمح لها لأول مرة بإطلاق القذائف أثناء الحركة.

وأعلنت سلوفينيا مؤخرًا أنها ستنقل 28 دبابة سوفيتية من طراز T-55S إلى أوكرانيا، كجزء من الجهود المبذولة لتعزيز صمود كييف امام موسكو. كما تشارك ألمانيا أيضًا في دعم هذه الصفقة، حيث ستزود سلوفينيا في المقابل بمركبات مدرعة.

بناء على تجربة الجيش الإسرائيلي في تحسين الدبابات السوفيتية، تشير التقديرات إلى أن مئات الدبابات المصرية سقطت في أيدي إسرائيل خلال حرب يوم الغفران، وتم إصلاحها ودخلت الخدمة في الجيش الإسرائيلي تحت اسم تيران -5.

وكانت إسرائيل حتى قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، قد منعت وزارة الدفاع الصناعات الدفاعية من بيع الأسلحة الثقيلة لأوكرانيا، خوفًا من الغضب الروسي. وبعد الغزو، رفضت وزارة الأمن الاسرائيلية السماح للدول الأوروبية التي اشترت أسلحة إسرائيلية منها، مثل صواريخ رافائيل سبايك المضادة للدبابات، بتزويد أوكرانيا بهذه الأسلحة.

وكانت الدول الأجنبية تطلب موافقة الوزارة وفقا لاتفاقات البيع التي تتطلب الحصول على الموافقة على أي نقل للأسلحة التي تم شراؤها من الشركات الإسرائيلية، إلى طرف ثالث. ورفضت وزارة الأمن الاسرائيلية الرد على السؤال عما إذا كانت الصفقة تمثل انتهاكًا من قبل سلوفينيًا لاتفاقية البيع، أو ما إذا كانت الاتفاقية لا تشمل بندًا يتيح للوزارة في فرض فيتو على الزبائن الأجانب بتسليم الأسلحة إلى أطراف ثالثة.

heightقد يهمك ايضا