اغلاق
اغلاق

أسواق الأسهم في أوروبا وآسيا تعود للارتفاع لكن تحذيرات الركود العالمي تزداد مع توقع المفاجآت السلبية

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/27 14:00

 

خفض الصين لتوقعات النمو من 5% الى 2.8% أجبر البنك الدولي على خفض توقعاته في اسيا وعالميًا

 

سجلت الأسواق المالية في أوروبا اليوم ارتفاعًا في اسعار اسهمها. حيث ارتفع مؤشر كاك في باريس وداكس في فرانكفورت بنسبة 1.3٪، وارتفع سهم بوتسي في لندن بنسبة 0.6٪. ومع تعافى الجنيه الاسترليني من انخفاض 6.5٪ في الأيام الخمسة الماضية وارتفع بنسبة 0.8٪ إلى مستوى 1.08 دولار.

لكن رغم ذلك يعتقد الاقتصاديون أن العملة البريطانية من المتوقع أن تفقد ارتفاعها بنهاية العام، وتنخفض إلى مستوى دولار واحد، أو حتى أقل. خصوصًا مع ارتفاع مؤشر حساب احتمال حدوث ركود اقتصادي عالمي، أنشأته شركة الأبحاث Ned Davis مؤخرًا فوق 98٪، مما أدى إلى تحذير من احتمال الركود الشديد في الأسواق العالمية. ويبدو ان استمرار ظاهرة الاسواق الهابطة لم تنته بعد، وعلى المستثمرين توقع المزيد من المفاجآت السلبية إذا استمروا في استبعاد تأثير الزيادات الحادة في أسعار الفائدة.

التحذير من الركود العالمي

ووصل مؤشر حساب احتمال حدوث ركود اقتصادي عالمي، إلى هذه المستويات المرتفعة خلال فترات التباطؤ الحاد التي ظهرت ابان فترة انتشار فيروس كورونا، في العام 2020. وقبل ذلك ابان الأزمة المالية التي ضربت الأسواق العالمية في العام 2008.

وتشير الأرقام التي يقوم بتحليلها المؤشر الى أن مخاطر حدوث ركود عالمي حاد بحلول العام 2023، آخذة في الارتفاع، مما سيخلق المزيد من المخاطر في اسواق الأسهم المالية، وينذر بتخبطات مالية، ستؤثر سلبًا على أسعار العملات، ومضاربات الأسهم، وتنذر بهبوط في قيمة الشركات العالمية، وترجئ الاستثمارات الجديدة، التي يتم التخطيط لها للعام القادم.

أسواق اسيا ترتفع ووول ستريت تغلق سلبيًا

وفي آسيا، أغلقت أسواق الأسهم على ارتفاع، بعد ان قفزت بورصة شنغهاي بنسبة 1.4٪، وارتفع مؤشر Nikkei في طوكيو بنسبة 0.5٪، وعاد مؤشر هانغ سينغ Hang Seng للارتفاع، بعد الانخفاضات التي شهدها سابقًا، وسجل ارتفاعًا بنسبة 0.1٪.

وبعد ان خفضت الصين توقعاتها للنمو من 5٪ إلى 2.8٪، قام البنك الدولي بخفض توقعاته العالمية للنمو للعام الحالي 2022، لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ إلى 3.2٪، بعد ان كانت التوقعات السابقة المنشورة في نيسان 5٪.

وفي وول ستريت كان هناك إغلاق سلبي آخر الليلة الماضية، بعد ان انخفض مؤشر داو جونز بنسبة 1.1٪، وقد خسر مؤشر S&P 500  1٪ من قيمته، وأغلق عند أدنى مستوى له هذا العام. كما انخفض مؤشر ناسداك بنسبة 0.6٪ وقفز مؤشر القلق في البورصة بنسبة 6٪ وسط مخاوف المستثمرين من أن يؤدي رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الحاد لأسعار الفائدة إلى ركود في الاسواق.

 

heightقد يهمك ايضا