اغلاق
اغلاق

وزارة المالية تلغي مجموعة من الجمارك لكن موجة أخرى من رفع الأسعار ستبدأ قريبًا

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/25 10:12

على خلفية ارتفاع الأسعار، وقع وزير المالية أفيغدور ليبرمان، على أمر بإلغاء الرسوم الجمركية على استيراد الزيوت النباتية والصلصات المختلفة والفواكه المجففة والمخبوزات والمربى والمسليات والحلويات الخفيفة. كما وقع ليبرمان يوم الاثنين الماضي على إلغاء الرسوم الجمركية على واردات الأسماك الطازجة. يأتي هذا الاعفاء بعد ان انخفض مؤشر أسعار المستهلك في آب بنسبة 0.3٪ - أكثر من المتوقع، وانخفاض التضخم العام بنسبة 0.6٪ مقارنة بالشهر الماضي وبلغ 4.6٪.

واظهرت البيانات الخاصة بأسعار الوقود والفواكه والخضروات، أن التضخم الأساسي مستمر في الارتفاع. بالإضافة إلى ذلك، بعد إعلان البنك الفيدرالي في الولايات المتحدة عن  رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75٪ ، من المتوقع أيضًا أن يرتفع سعر الفائدة في إسرائيل. الآن ، وصل سعر الفائدة في الولايات المتحدة إلى المستوى الذي كان عليه في عام 2008 ويقف عند 3.25٪. وكانت آخر مرة رفع فيها البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمعدل مماثل في نهاية يوليو. لذلك أكمل البنك رفع سعر الفائدة بنسبة 1.5٪ في شهرين - وهو أمر لم يحدث منذ الثمانينيات.

منذ حوالي أسبوعين ،  أُعلن لأول مرة ان 11 من كبار المستوردين في قطاع منتجات الأطفال طالبوا بمراجعة الأسعار عن اشهر يوليو وآب وسبتمبر الأخيرة، على الرغم من وعود التيسير وخفض الأسعار، بحسب إصلاح الاستيراد.

ويزعم المستوردون أنهم يواجهون زيادات في أسعار الكهرباء والوقود والمواد الخام وأجور العمالة، وبالتالي من المتوقع أن ترتفع أسعار عربات الأطفال وأسرة الأطفال ومقاعد سلامة الأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، اعتبارًا من 1 تشرين الثاني نوفمبر،  سترفع شركة يونيليفر Unilever أسعار منتجاتها بسبب ارتفاع في الزيادات المختلفة في الأسعار التي حدثت في السنوات الأخيرة، والتي لا تسمح بامتصاص هذه التكاليف.

وكتبت يونيليفر للتجار المختلفين في رسالة مرسلة عبر البريد الإلكتروني، انه من بين منتجات الشركة التي ستصبح أكثر تكلفة: الوسائد، كورنفلكس بطعم جوز البيكان، منجات ماركة بادين Badin ، العلامة التجارية X Deodorant ديدورانت اكس وباقي منتجات هذه الماركة، العلامة التجارية بينوك Pinook . وأضافت الشركة أنه سيتم رفع أسعار الـ كريمبو كذلك.

heightقد يهمك ايضا