اغلاق
اغلاق

اعلان منطقة جديدة في عمق مياه البحر المتوسط من شاطئ بالماحيم محمية طبيعية بحرية

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/25 9:56

خطوة تاريخية في حماية البيئة البحرية، في اعقاب الإعلان عن محمية شاطئ التزلج على الأمواج في بالماحيم البحرية، يضاعف مساحة المناطق البحرية المحمية في المجال البحري في إسرائيل ويعد قفزة إلى الأمام في حماية القيم الطبيعية الفريدة للبحر الأبيض المتوسط.

وزيرة حماية البيئة تمار زاندبرغ : نحن في خضم أزمتين مقابلتين، أزمة المناخ وأزمة التنوع البيولوجي التي تؤدي إلى الانقراض المتسارع للأنواع. إن تعزيز المحميات البحرية أمر بالغ الأهمية من أجل المساعدة في تحسين القدرة على الصمود ضد التغيرات وحماية الأنواع بمرور الوقت.حياة الإنسان تعتمد على الطبيعة من أجل أن تحمينا ، يجب أن نحميها. وتعد منطقة التزلج على الأمواج في بالماحيم منطقة بحرية غنية بالقيم الطبيعية والأنواع الفريدة في البحر الأبيض المتوسط ​​، بما في ذلك اليوم نحن يصنعون التاريخ وينشرون طبقة واقية على المنطقة ستساعدنا في حماية هذه البيئة النادرة. 

المديرة العامة لجمعية حماية الطبيعة إيريس هان: هذه خطوة تاريخية وهامة للحفاظ على البيئة البحرية تؤكد أن ما هو بعيد عن العين ليس بعيدًا عن القلب. هناك العديد من القيم الطبيعية في مياه اسرائيل الاقتصادية التي تنتظرنا فقط لاكتشافها وحمايتها .

ووقعت وزيرة حماية البيئة تمار زاندبرغ إعلان منطقة ركوب الأمواج في بلماحيم محمية فريدة بموجب صلاحياتها وفقًا لقانون الحدائق الوطنية والمحميات الطبيعية والمواقع الوطنية والمواقع التذكارية. وجاء توقيع الوزيرة بعد جهد احترافي من قبل فريق وزارة حماية البيئة وهيئة الطبيعة والمتنزهات وجمعية حماية الطبيعة ، والتي كانت من المبادرين لهذه الخطوة التي تشكل سابقة، بناءً على النتائج التي اكتشفها يتسحاق ماكوفسكي من جامعة حيفا والدكتور مكسيم روبن بلوم من معهد أبحاث البحار والبحيرات الإسرائيلية وفريقهما. وجرت مراسم التوقيع اليوم في حديقة بلماحيم الوطنية التي تديرها هيئة الطبيعة والمتنزهات.

أمواج بلماحيم هي بنية جيولوجية كبيرة وغير عادية على حافة شواطئ البلاد، على مسافة 15 إلى 65 كيلومترًا من الساحل، جنوب تل أبيب إلى شاطئ بالماحيم، على عمق حوالي 100 إلى 1250 مترًا، حوالي 15 كيلومترًا. واسعة وحوالي -50 كيلومترًا. تضم المنطقة المحمية أربعة مجمعات، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 450 كيلومترًا مربعًا.

إن التركيب الجيولوجي المعقد للتصفح هو الأساس لتركيز فريد من الموائل النادرة والمثيرة للإعجاب التي تم اكتشافها في السنوات الأخيرة. هذه موائل ذات خصائص فريدة غير عادية في الطبيعة من المساحة الواسعة للقاع اللين في أعماق البحار حيث تم اكتشافها. لا تتعرض النظم البيئية في الأجزاء العميقة من أمواج البلماح لأشعة الشمس على الإطلاق ، ومصدر طاقتها هو غازات كيميائية تنبعث بشكل طبيعي من قاع البحر.

نظرًا للقيمة البيئية العالية للأنواع المحمية الموجودة في مناطق ركوب الأمواج في بالماحيم ، أعلنت وزيرة حماية البيئة تمار زاندبرغ ، بالتعاون مع هيئة الطبيعة والمتنزهات ، أن مناطق ركوب الأمواج في البالماخيم محمية فريدة من نوعها ، وهي الأولى من نوعها في المنطقة. المنطقة الاقتصادية الخالصة لإسرائيل في البحر الأبيض المتوسط. هذه المنطقة تضاعف بل وتزيد من المحميات البحرية في إسرائيل.

كجزء من تعديل إعلان الحدائق الوطنية والمحميات الطبيعية والمواقع الوطنية والمواقع التذكارية (قيم طبيعية محمية) ، من المتوقع أن يتم إعلان جميع الأسماك واللافقاريات في منطقة المضلعات الموسومة بركوب الأمواج بالبلاماح محمية طبيعية. قيم مماثلة لحماية هذه الأنواع في المناطق الواقعة داخل المياه الإقليمية (محمية المرجان ومحميات البحر الأبيض المتوسط).

الإعلان - الذي تم الترويج له من قبل وزارة حماية البيئة وهيئة الطبيعة والمتنزهات وجمعية حماية الطبيعة - ضروري في ضوء التفرد والأهمية البيئية العالية للمنطقة والحاجة إلى حماية القيم الطبيعية وجدت فيه من الأذى والتهديد. وعلى ضوء زيادة معدل تدهور التنوع البيولوجي في العالم ، تلتزم دولة إسرائيل بمبادرات دولية للحفاظ على 30٪ من النظم البيئية البرية والبحرية في العالم ، والتي وقعتها الوزيرة زاندبرغ في سبتمبر 2021. حتى الآن ، تشكل المحميات الطبيعية البرية 24٪ من إسرائيل. مقارنةً بهذا ، تمتلك إسرائيل حتى يومنا هذا ما يقل قليلاً عن 1٪ من المحميات البحرية من إجمالي المساحة البحرية لإسرائيل. الآن ، مع الإعلان عن منطقة أمواج بالماحيم، ستتضاعف المساحة البحرية المحمية والمحجوزة لتصل إلى 685 كيلومترًا مربعًا، وهو ما يمثل 2.6٪ من إجمالي المساحة البحرية لإسرائيل.

 

heightقد يهمك ايضا