اغلاق
اغلاق

الامارات ستشتري من إسرائيل نظام دفاع جوي من طراز سبايدر

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/24 14:10

اختتمت المفاوضات بين إسرائيل والامارات بموافقة إسرائيل على بيع نظام الدفاع الجوي من نوع سبايدر، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز للأنباء. وكانت شركة تطوير الأسلحة الاسرائيلية رافائيل قد طلبت من السلطات الإسرائيلية المصادقة على ابرام الصفقة مع دولة الامارات لبيعها هذا النظام المتطور من أسلحة الدفاع الجوي المتنقلة، ويبدو انه تم الاتفاق على ابرام الصفقة نهائيًا خلال زيارة وزير الخارجية الاماراتي عبدالله بن زايد الى إسرائيل الأسبوع الماضي، احتفالاً بمرور سنتين على توقيع اتفاقيات ابراهام، وتطبيع العلاقات بين البلدين.

وجاءت المصادقة على الاتفاق لبيع منظومة الصواريخ المضادة للإمارات في الأشهر الأخيرة، بينما تعمل الولايات المتحدة وإسرائيل على تشكيل تحالف دفاع جوي يتضمن ربط أنظمة الدفاع الجوي لإسرائيل والدول العربية في المنطقة. لكن وزارة الأمن الاسرائيلية ووزارة الخارجية الإماراتية وشركة رفائيل رفضوا طلب رويترز للتعليق على الصفقة.

وبحسب مصدر آخر تحدث إلى وكالة رويترز، فإن الإمارات العربية المتحدة سبق لها أن اشترت تكنولوجيا صنعت في إسرائيل للدفاع ضد هجمات الطائرات المسيرة. بعد ان تعرضت الإمارات في بداية العام لهجوم بطائرات مسيرة.

وعلى الرغم من أن سلاح الطيران الإسرائيلي لم يقم بشراء نظام سبايدر، فقد تم بيعه حتى الآن بمبلغ إجمالي يصل الى 2 مليار دولا ، للهند وجمهورية التشيك والفلبين وفيتنام وجورجيا وسنغافورة. وأفيد ان جمهورية التشيك، دفعت 630 مليون دولار لشراء 4 بطاريات سبايدر.

وتعتبر منظومة سبايدر من وسائل الدفاع الجوية المتنقلة التي تعمل من خلال تحميل وتعبئة الصواريخ على شاحنة متنقلة.

وسبايدرSPYDER ( Surface-to-Air PY thon & DER by) هو منظومة دفاع جوي مكونة من نظامي صواريخ أرض-جو متحركين تم تصنيعهما بواسطة شركة رفائيل Rafael -  لتطوير أنظمة قتالية متقدمة: SPYDER ADS-SR قصير المدى ، و SPYDER ADS-MR متوسط ​​المدى.

كلا النظامين مخصصان للاستخدام ضد مجموعة متنوعة من الأهداف الجوية مثل الطائرات والمروحيات والمركبات الجوية بدون طيار وصواريخ كروز والقنابل الموجهة. وهي قادرة على إطلاق صواريخ Python 5 بصواريخ موجه بالأشعة تحت الحمراء، و Derby بصواريخ توجيه رادار نشطة، وتتطابق مكونات هذه الصواريخ مع مكونات تلك الصواريخ التي يتم إطلاقها من الطائرات.

heightقد يهمك ايضا