اغلاق
اغلاق

50٪ من طلاب الصف السابع حتى الثاني عشر تضرروا أكاديميا خلال انتشار فيروس كورونا

خطاب نصار, تم النشر 2022/09/22 15:02

أفاد 50٪ من طلاب المدارس الإعدادية والثانوية أن فيروس كورونا كان له تأثير سلبي عليهم أكاديميًا ، وأفاد 40٪ أن انتشار الفيروس كان له تأثير سلبي عليهم عاطفياً ، وذكر 30٪ أن الوباء أضر بهم اجتماعياً. وذلك وفقًا لنتائج مسح المناخ المدرسي الذي أجرته الهيئة الوطنية للقياس والتقويم (راما) في وزارة التربية والتعليم.

 

تم إجراء الاستطلاع في العام الدراسي السابق (2015) بين الطلاب في الصفوف 5-11 الذين يدرسون في 3535 مدرسة في جميع أنحاء البلاد. تشهد النتائج على عواقب الدراسة الصعبة جنبًا إلى جنب مع فيروس كورونا ، مصحوبة بعمليات إغلاق وعزل وانفصال عن الأصدقاء والإطار التعليمي.

ولم تفاجئ النتائج الإداريين والمعلمين الذين أبلغوا طوال فترة انتشار الوباء واعتداله عن حالات العنف والصعوبات والفجوات العاطفية والأكاديمية دون أن يتمكنوا من تقديم إجابة. بالإضافة إلى ذلك ، وافق المديرون على أن وزارة التربية والتعليم ، من ناحية ، أصدرت تعليمات على مستوى السياسة للتأكيد على الجانب العاطفي ، ولكن في الممارسة العملية ، كان مطلوبًا منهم تقديم نتائج تعليمية وإنجازات ، وبالتالي واجهوا صعوبة في تقديم استجابة ذهنية.

 

وأشار الباحثون إلى أن البيانات التي تم جمعها بعد حوالي عامين من اندلاع أزمة كورونا تشير في معظم الحالات إلى تدهور في تقارير الطلاب الناطقين بالعبرية في جميع مراحل التعليم (الابتدائية والمتوسطة والعليا) وتقارير طلاب المرحلة الابتدائية الناطقون باللغة العربية ، من ناحية أخرى ، كان هناك تحسن ملحوظ بين طلاب الشعبة العليا الناطقين باللغة العربية في مؤشرات المناخ والبيئة التربوية ، ولم يطرأ أي تغيير بين طلاب المرحلة الإعدادية الناطقين باللغة العربية.

 

كما تظهر بيانات المسح أن 40٪ من الطلاب أفادوا بعدم تأثير كورونا عليهم. في الفصل الذي فحص المناخ التعليمي في المدرسة ، وجد أن حوالي 50٪ من الطلاب أبلغوا عن سلوك غير لائق في الفصل مثل الاضطرابات والفظاظة والتأخير ، فضلاً عن التعرض لحوادث عنيفة. أبلغ حوالي 25٪ عن تعرضهم للشتائم والشتائم والضغط ، وأفاد 6٪ أنهم تعرضوا للعنف عبر الإنترنت.

 

 

وكشف الاستطلاع أيضًا أن 70٪ من الطلاب أفادوا بأنهم يشعرون بالانتماء إلى المدرسة ، وعلاقات وثيقة ورعاية بينهم وبين المعلمين وعلاقات اجتماعية جيدة مع أصدقائهم ، لكن 30٪ أفادوا بأنهم لم يشعروا بأي إحساس. من الانتماء. وقد وجد أيضًا أن 70٪ من الطلاب في الصفوف 5-6 ، و 45٪ من الطلاب في الصفوف 7-9 و 35٪ من الطلاب في الصفوف 10-11 أفادوا أنهم في المدرسة يتم تشجيعهم على الحفاظ على نمط حياة نشط وصحي.

heightقد يهمك ايضا