اغلاق
اغلاق

انخفاض تركيزات المواد الكيميائية الضارة التي تضر بطبقة الأوزون بنسبة تزيد عن 50٪ في الطبقة الوسطى من الغلاف الجوي

خطاب نصار, تم النشر 2022/09/21 12:40

وجدت دراسة جديدة أجرتها الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) أن تركيزات المواد الكيميائية الضارة المستنفدة للأوزون قد انخفضت بنسبة تزيد قليلاً عن 50٪ في الطبقة الوسطى من الغلاف الجوي ، الستراتوسفير ، إلى المستويات التي شوهدت لآخر مرة فقط في عام 1980. " يُظهر الانخفاض المستمر أن التهديد الذي يتهدد الأوزون يتراجع ، إلى ما دون النقطة التي تعد بالفعل علامة فارقة في عام 2022 ".

 

طبقة الأوزون على الأرض ضرورية لحماية جميع أشكال الحياة - من المحاصيل الزراعية إلى البشر - من الإشعاع الشمسي الضار. لقد تم استنفاد هذا الدرع الموجود في طبقة الستراتوسفير للأرض لعقود ، مما عرض الحياة على الأرض للخطر. الدراسة الجديدة والبيانات الواردة فيها مشجعة للغاية ، وتظهر قدرة رائعة للطبيعة على التعافي في هذا الصدد ، بالنظر إلى الخطوات الصحيحة من جانب البشرية.

كان هناك أيضًا انخفاض في التركيزات الكيميائية فوق القارة القطبية الجنوبية ، وإن كان ذلك بشكل أبطأ ، حيث يظهر ثقب في طبقة الأوزون كل عام. تذكر NOAA أن التركيزات هناك قد انخفضت بنسبة 26 ٪ منذ الذروة التي تم قياسها في المنطقة في التسعينيات.

 

على الرغم من الاتجاه النزولي ، كان الثقب في عام 2021 أكبر من المعتاد - أكبر من حجم القارة القطبية الجنوبية نفسها ، لكن المدير ذكر أنه من المتوقع أن تتعافى طبقة الأوزون في القطب الجنوبي "في وقت ما حوالي عام 2070".

heightقد يهمك ايضا