اغلاق
اغلاق

رجل الاعمال ليف ليفاييف يصل الى البلاد بعد غياب سنوات وسيتم التحقيق معه في قضية تهريب الماس

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/21 9:51

وصل ليلة امس الى البلاد رجل الاعمال ليف لفاييف، الذي يعتبر احد اكبر رجال وابرز رجال الاعمال في إسرائيل، بعد غيابه عنها في السنوات الأخيرة واستقراره في لندن. وكان ليفاييفقد نقل مقر إدارة اعماله الى لندن لتعزيز عمله في الأسواق الدولية في مجال الماس، بعد ان قام بتقليل استثماراته في المجالات الأخرى. وكشف موقع واينت عنوصول ليفاييف الى البلاد اليوم، مؤكدًا انه سيتماستجوابه ضمن التحقيقا المستمرة في قضية بلاك دايموند، التي تم الكشف عنها في العام 2018، وتتعلق بالاشتباه بتهريب كمية ضخمة من الماس بقيمة 300 مليون شيكل.

 

ومن المتوقع أن يتم استجواب ليفييف في الأيام المقبلة من قبل الوحدة المركزية للجرائم الكبيرة والدولية - لاهاف 433 ، وقد يضطر ليفاييف إلى الحضور للاستجواب اليوم. حيث افيد انه فور وصوله الى المطار على متن طائرة قادمة من روسيا، اقترب منه احد المحققين من الشرطة عند هبوطه من الطائرة، وسلمه استدعاءًا للتحقيق.

 

وفي العام 2018 تم القبض على ستة مشتبهين لتورطهم في القضية، بضمنهم نجل ليفاييف، زفولون، ومقربين آخرين. اما ليفاييف نفسه، فقد كان خارج البلاد في ذلك الوقت، ورفض العودة إلى إسرائيل للتحقيق معه، ووضع شروطًا لعودته.

 

خلال المفاوضات التي أجراها ليفييف مع الشرطة في السنوات الأخيرة، سلم محاموه وثيقة مطالب ورد فيها أن ليفاييف يجب أن يحصل على نسخة كاملة من الأسئلة التي سيتم التحقيق معه بشأنها. كما عرض محاموه أن يتم استجوابه من مكان إقامته في الخارج، أو القدوم إلى إسرائيل لإجراء تحقيق، وفي النهاية سيسمح له بالعودة إلى عمله في الخارج.

 

واظهر التحقيق أن عاملًا في أحد مصانع ليفاييف في روسيا، قام بتهريب كمية كبيرة من الماس إلى إسرائيل، قبل ست سنوات. وأن المشتبه به قام باخفاء كميات كبيرة من الماس في حقائبه وعلى جسده وفي أمتعته. وتعتقد الشرطة أنه تم بيع الماس في إسرائيل دون إبلاغ سلطات الضرائب، ما يعني وجود دخل بملايين الشواقل، لم يتم التصريح عنه.

 

وفي المداهمة التي قام بها محققو وحدة التحقيقات الدولية على منزلليفاييف عام 2018 ، تم العثور على المئات من شهادات الشحن المتعلقة بالماس. وتم استجواب المشتبه بهم في القضية للاشتباه في تورطهم في جرائم تهريب الماس وغسيل الأموال والتحايل على قانون الجمارك وقانون ضريبة الدخل. وقالت الشرطة أن المتورطين تآمروا وخططوا ونفذوا عمليات لتحايل والتهريب خلال عدة سنوات، وقاموا بتهريب الماس إلى إسرائيل بكميات كبيرة، بقيمة تصل الى مئات الملايين من الشواقل.

heightقد يهمك ايضا