اغلاق
اغلاق

اكتشاف سرداب لدفن الموتى يعود إلى عهد الفرعون المصري رمسيس الثاني جنوب يافا تل ابيب

خطاب نصار, تم النشر 2022/09/19 13:54

أعلنت سلطة الاثار الاسرائيلية امس الاحد عن اكتشاف كهف دفن من زمن الفرعون رمسيس الثاني ، يحتوي على عشرات من الأشياء والمقتنيات،في حديقة عامة بمدينة يافا - تل ايبيب الوطنية. ومع اكتستشف المغارة قال علماء الآثار في سلطة الآثار: هذا اكتشاف يحدث مرة واحدة في العمر .

 

خلال عمل هيئة الطبيعة والحدائق لتطوير الحديقة الوطنية في يافا - تل ابيب الأربعاء الماضي ، اصطدم جرار زراعي بحجر ، وكشف بشكل غير متوقع عن سقف كهف دفن قديم.

كان درور سيترون ، مفتش سلطة الآثار ، أول من تعرف على المكان. تم استدعاء علماء الآثار من سلطة الآثار إلى المكان ، الذين نزلوا بواسطة السلم إلى مكان مذهل ، بدا متجمدًا في الوقت المناسب. وُضعت في الكهف عشرات الأواني الفخارية والنحاسية الكاملة ؛ مثلما تم وضعهم في مكانهم أثناء مراسم الدفن ، منذ حوالي 3300 عام. كانت هذه الأواني بمثابة عروض دفن - تم دفنها مع الموتى اعتقادًا منهم أنها ستستخدم من قبلهم في العالم الآخر. كان الكهف منحوتًا على شكل مربع ، وفي منتصف سقفه عمود.

 

الدكتور إيلي يناي ، خبير العصر البرونزي في سلطة الآثار قال  "هذا اكتشاف يحدث مرة واحدة في العمر! لا ترى كل يوم مجموعة إنديانا جونز - كهف به أطباق على الأرض لم يتم لمسها منذ 3300 عام. نحن نتحدث عن العصر البرونزي المتأخر. هذه بالضبط هي أيام الملك الشهير رمسيس الثاني - ذلك الذي يرتبط به البعض بقصة الخروج. إن حقيقة إغلاق الكهف وعدم تعرضه للنهب في فترات لاحقة ، تتيح لنا ، بالوسائل العلمية المتاحة اليوم ، استخراج قدر كبير من المعلومات من الأشياء والمواد التي نجت عليها ، والتي لا يمكن رؤيتها للعيان. العين بما في ذلك المواد العضوية. يمكن أن يوفر لنا الكهف صورة كاملة لعادات الدفن في العصر البرونزي المتأخر. في الكهف ، تم ترك عشرات الأواني الفخارية ذات الأحجام والأشكال المختلفة. ومن بينها أوعية عميقة وغير عميقة ، بعضها مطلي باللون الأحمر ، وأواني للطهي (أوعية ذات أرجل عالية) وأباريق وشموع من الطين تحتوي على زيت للضوء ".

إلى جانب الأباريق التي ربما تكون قد صنعت على سواحل لبنان وسوريا ، تم العثور على سفن تخزين صغيرة حسب تقديراتنا نشأت في منطقة صور وصيدا ، وأواني فخارية من قبرص وأيضًا رؤوس سهام أو رماح برونزية.

heightقد يهمك ايضا