اغلاق
اغلاق

اقتراح جديد لتسوية الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل وإتاحة بدء اعمال التنقيب في حقل كريش

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/19 10:17

أفادت مصادر إسرائيلية ان المبعوث الأمريكي الخاص لأزمة الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل عاموس هوكشتين، قدم الأسبوع الماضي اقتراحًا جديدًا لتسوية الخلاف حول خط الحدود البحرية بين البلدين في البحر المتوسط. ويأتي هذا الاقتراح على خلفية تقدم الاستعدادات الإسرائيلية لبدء الحفر في حقل الغاز كريش، وسط تهديدات حزب الله بعرقلة الحفر إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.

ويرتكز اقتراح التسوية على الخط 23، وهو خط وسط بين المطلب اللبناني والنقترحات الإسرائيلية، ويبدو ان الخط المقترح أقرب إلى المطلب اللبناني. وكانت إسرائيل قد طالبت بأن يتم التغيير لصالح لبنان في عمق المنطقة وليس بالقرب من الساحل، للسماح لها بالحصول على مساحة دفاعية أكبر ضد التهديدات المحتملة من البحر.

كانت القيادة الإسرائيلية مستعدة لتقديم تنازلات ، معتقدة أن الإنجاز المهم سيكون في

وتبدي إسرائيل نوايا معلنة بشكل غير رسمي، بانها معنية باستمرار استقرار الأمن بين الأطراف في البحر المتوسط، ومنع احتمال حدوث تصعيد أمني على هذه الخلفية في المستقبل. وأصرت إسرائيل على بقاء حقل الغاز كريش داخل حدودها البحرية، ويبدو ان هذا الاقتراح الأمريكي سيوفر هذا المطلب.

وكانت مصادر لبنانية قد قالت الأسبوع الماضي ان الاقتراح الأمريكي يضم تفاهمات حول تقاسم نسبة معينة من عائدات حقل كريش، وضمان حصة منه للحكومة اللبنانية، بسبب امتداد الحقل داخل الحدود البحرية اللبنانية.

وكان من المفترض أن تبدأ شركة انرجيان البريطانية اعمال التنقيب في المنطقة في هذا الشهر. وصرحت مصادر في وزارة الطاقة الاسرائيلية أن الاختبارات الأولى ستبدأ الأسبوع المقبل. وان اعمال التنقيب الرئيسية ستبدأ الشهر المقبل.

heightقد يهمك ايضا