اغلاق
اغلاق

ضريبة على استعمال الشوارع في غوش دان مع بداية شهر أذار من العام 2025

خطاب نصار, تم النشر 2022/09/19 9:06

أعلنت شركة نيتبي أيالون المملوكة للدولة ، أمس ، عن مناقصة تخطيط وإنشاء وتشغيل وصيانة مشروع أزمة السير الخانقة  بوزارتي المالية والنقل. رسوم الازدحام ، أو ضريبة الازدحام ، هي برنامج حكومي يسعى إلى فرض رسوم على المركبات الخاصة التي تدخل منطقة غوش دان خلال ساعات الذروة.

 

وتهدف الخطة الجديدة ، التي تم تقديمها والمتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في أذار 2025 ، إلى عكس الضرر الاقتصادي الناجم عن الازدحام على الطرق ، وفرضه على السائقين أنفسهم. بمعنى آخر ، الغرض من البرنامج هو خلق حافز سلبي للمركبات الخاصة للسفر خلال ساعات الذروة والتشجيع على استخدام وسائل النقل العام. كما تتوقع وزارة المالية أن هذه الخطوة من المتوقع أن تؤدي إلى عائدات تقارب 1.2 مليار شيكل سنويًا للدولة.

المناقصة المنشورة ، والتي تقدر قيمتها بمئات الملايين ، تتوجه إلى شركات البنية التحتية الإسرائيلية والدولية وكذلك الشركات ذات الخبرة في تشغيل الطرق وشركات الاتصالات والتكنولوجيا. ستكون الشركة الفائزة مسؤولة عن توفير المعدات التكنولوجية للبوابات ، مثل الكاميرات التي ستتعرف على لوحات ترخيص المركبات التي تدخل منطقة الدفع ، وحساب مبلغ الضريبة وإرسال إخطارات الدفع نيابة عن مصلحة الضرائب.

 

وفقًا لوثائق العطاء ، يلتزم العارض بفترة تشغيل مدتها 12 عامًا مع خيار لفترتين إضافيتين لمدة ثلاث سنوات. كذلك ، وكجزء من شروط العطاء ، تقرر أن يتلقى العارض الفائز منحة بناء بمبلغ 150 مليون شيكل ، وسيتم تحديد تكلفة التشغيل كجزء من العطاءات في العطاء. لم يتم تضمين إنشاء البنية التحتية المادية للبوابات في المناقصة ويتم تنفيذه بواسطة مقاولين لشركة Ayalon Routes بمبلغ يقدر بـ 180 مليون شيكل.

 

الشخص المسؤول نيابة عن الحكومة عن المشروع وجوانب التحصيل هو مصلحة الضرائب ، وتعمل شركة طرق أيالون كذراع حكومي ينفذها. لن يتم تحصيل المدفوعات مباشرة من قبل مصلحة الضرائب ولن تكون هناك حاجة إلى "فتح قضية" مع السلطة ، ومن المتوقع أن يتم تنفيذ ذلك بشكل مشابه للرسوم المفروضة على الطرق ذات الرسوم مثل الطريق 6.

heightقد يهمك ايضا