اغلاق
اغلاق

هبوط اسهم فيدكس العالمية بـ 21% يؤدي الى تقليص اسطولها الجوي واغلاق مراكز خدمات

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/17 12:53

على اثر الانخفاض في حجم الطرود في جميع أنحاء العالم، وخفض إيراداتها في الربع الثاني من العام الجاري بشكل حاد، تعتزم شركة النقل والشحن العالمية فيدكس وقف تشغيل عدد من طائراتها، وتقليص اسطولها الجوي.

تأتي هذه الخطوات في اعقاب هبوط اسهم الشركة أمس الجمعة، حيث فقد سهم الشركة 21.4٪ من قيمته إلى 161 دولارًا في تداولات وول ستريت - وهو أكبر انخفاض منذ عام 1987، حيث هبطت حينها اسهم الشركة بـ 16٪.

كما تراجعت أيضًا أسهم منافسي فيدكس يو بي اس بـ UPS 4.5٪ وأمازون بـ 2.2. ٪، ما يشير الى هبوط عام في سوق الشحن العالمي، الأمر الذي ينذر بهبوط الطلب العالمي على البضائع، والدخول في مرحلة الركود، كما حذر البنك الدولي وصندوق النقد في بيان مشترك نشر بالأمس.

وانخفضت إيرادات فيدكس بمقدار نصف مليار دولار عما كان متوقعا. وكانت عائدات فيدكس في الولايات المتحدة، المتمثلة بوحدتها FedEx Ground ، التي تتعامل بشكل أساسي مع عمليات تسليم التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة، أقل بنحو 300 مليون دولار أمريكي من التوقعات.

وكانت توقعات الشركة ان تصل إيراداتها الى نحو 23.2 مليار دولار أمريكي، وربحًا قدره 3.33 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد. لكن محللي وول ستريت، رفعوا التوقعات لتصل العائدات الربع سنوية الى 23.6 مليار دولار، وأرباح السهم 5.14 دولار، ما حذى بالشركة الى سحب توقعاتها المالية السنوية.

وتشير فيديكس الى وجود زيادة في تكاليف الوقود والرواتب في مصروفاتها، وفي نفس الوقت انخفاض في حجم الطرود المرسلة في مختلف دول العالم، بعد الزيادة الحادة التي أحدثها الوباء في التجارة عبر الإنترنت، في العامين الأخيرين.

وقالت الشركة إن نتائج أكبر وحدة في مجموعتها اكسبرس Express، تضررت من ضعف الاقتصاد في آسيا، والتحديات التي تواجهها في أوروبا.

وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال، قال المدير العام للشركة راج سوبرامانيام، الذي تولى منصبه في حزيران، إنه يعمل على خفض التكاليف، بما في ذلك تجميد التوظيف، وإغلاق 90 مركزًا لخدمات فيديكس، وإيقاف بعض طائرات الشحن، وتقليل النشاط الأرضي يوم الأحد وإغلاق خمسة مكاتب إدارية، ولم يشر إلى ما إذا كانت الشركة تنوي تسريح العمال.

 

heightقد يهمك ايضا