اغلاق
اغلاق

غضب عارم في ايران بعد وفاة الشابة مهسا أميني اثر اعتقالها من قبل شرطة الآداب في ايران

خطاب نصار, تم النشر 2022/09/17 9:33

توفيت شابة إيرانية تبلغ من العمر 22 عامًا أمس الجمعة بعد أن دخلت في غيبوبة أثناء اعتقالها يوم الثلاثاء الماضي من قبل شرطة الآداب الإيرانية ، التي ألقت القبض عليها بدعوى مخالفة قوانين الجمهورية الإسلامية لارتداء الحجاب. بعد وفاة الشابة ، مهسا أميني ، كان هناك احتجاج بين مواطني البلاد على الشبكات الاجتماعية - وكذلك في شوارع إيران.

 

اعتقلت شرطة مهسا أميني مساء الثلاثاء بينما كانت في طريقها مع بعض أفراد عائلتها إلى العاصمة طهران من المنطقة الكردية في إيران لزيارة أقاربها. وبحسب نشطاء حقوقيين في الجمهورية الإسلامية ، ألقت شرطة الآداب القبض على الشابة وأجبرتها على ركوب السيارة.

 

أعلنت وزارة الداخلية في إيران والمدعي العام في طهران عن فتح تحقيق في وفاة أميني ، تماشيا مع مطالبة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. رفضت الشرطة المحلية مزاعم تورطها في ضرب أميني ، وزعمت أنها أصيبت بنوبة قلبية أثناء انتظارها في مركز شرطة مصر إلى جانب امرأة أخرى تم القبض عليها. وأعلنت الشرطة الإيرانية "من التحقيقات التفصيلية تبين أنه عندما تم نقلها بالسيارة إلى المحطة ، وكذلك في المحطة نفسها - لم تكن هناك مواجهة جسدية معها". لكن بي بي سي أفادت من شهود عيان أن الشابة تعرضت للضرب عندما وضعت في سيارة للشرطة أثناء اعتقالها الثلاثاء الماضي في طهران.

في مقطع فيديو بثه التلفزيون الحكومي الإيراني من تسجيلات كاميرات المراقبة ، شوهدت امرأة وصفت بأنها أميني وهي تسقط بعد النهوض من كرسيها ، بينما كانت تتحدث إلى رجل في مركز الشرطة. وبحسب الشرطة ، نُقل أميني إلى المخفر "للإقناع والتعليم". قال أقاربها إنها لم تكن تعاني من مشاكل قلبية سابقة.

 

وكان من بين المنتقدين على وسائل التواصل الاجتماعي النائب السابق ، السياسي الإصلاحي محمود صداجي ، الذي دعا المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي للتحدث بصراحة بشأن هذه القضية. وتساءل "ماذا يقول المرشد الأعلى الذي أدان بحق الشرطة الأمريكية لقتل جورج فلويد بشأن معاملة الشرطة الإيرانية لمهاسا أميني؟" يذكر أن خامنئي قال إن وفاة فلويد أثناء الاعتقال كشفت "الطبيعة الحقيقية" للحكومة الأمريكية.

heightقد يهمك ايضا