اغلاق
اغلاق

الازمة الاقتصادية العالمية تضرب سوق الرقائق مع انخفاض الطلب في كبرى الشركات

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/16 12:43

بدأت الأزمة الاقتصادية العالمية تظهر علاماتها في سوق الرقائق. خفضت شركة الأبحاث IC Insights هذا الأسبوع توقعات النمو لسوق IC (جميع أنواع الرقائق باستثناء معالجات الكمبيوتر) لعام 2022 ، من 11٪ إلى حوالي 7٪ فقط. السبب الرئيسي للتحديث المثير للدهشة هو انهيار سوق الذاكرة في النصف الثاني من عام 2022. ووصفت الشركة التغيير الدراماتيكي ان الأمر كما لو أن شخصًا ما نقل مفتاح سوق الذاكرة في بداية يونيو 2022 من الوضع المفتوح (تشغيل) إلى الوضع المغلق وإيقاف التشغيل.

أوضحت الشركات القليلة التي أشارت إلى التغيرات في السوق في تقاريرها ربع السنوية هذه الظاهرة من حيث التصحيحات الهائلة للمخزون التي يقوم بها الزبائن. قد يكون هذا أيضًا بسبب إلغاء الطلبات المكررة ، والتي تميز بعض الانتعاش في معدل التوريد بعد النقص المطول. كما قدرت معظم الشركات أن هذا الوضع سيستمر على الأقل حتى بداية عام 2023. وفي تقرير الربع الثالث الذي انتهى في مايو 2022 ، حذرت شركة ميكرون من تطور أزمة في السوق ونشرت توقعًا بانخفاض قدره 17٪. في المبيعات في الربع الأخير من العام (المنتهي في أغسطس 2022). في وقت لاحق قامت بتحديث التوقعات نزولاً - إلى انخفاض بنسبة 21٪ في المبيعات.

أضافت شركة ويسترن ديجيتال، والتي تعد أيضًا موردًا رئيسيًا لذاكرة NAND ، ملاحظة إلى تقرير الربع الثاني ، مفادها أن تصحيحات المخزون التي يتم إجراؤها حاليًا حادة للغاية. وقدرت الشركة أن المبيعات في الربع الثالث ستنخفض بنحو 18٪. نظرًا لأن حوالي نصف مبيعات الشركة من محركات أقراص الذاكرة التي لا يزال سوقها سليمًا تقريبًا ، تقدر IC Insights أن الانخفاض في مبيعات مكونات NAND في الربع سيكون على الأقل حوالي 20٪. حذرت شركة Samsung أيضًا من الوضع في السوق. قال الرئيس التنفيذي المشارك لشركة Samsung ورئيس قسم الرقائق ، Kyung-ki Yong ، الأسبوع الماضي إن النصف الثاني من عام 2022 "يبدو سيئًا. لا نرى بوادر على أن العام المقبل سيكون أفضل ".

يعتبر صانع الذاكرة التايواني Nanya لاعباً صغيراً في سوق DRAM العالمي ، لكن أرقام مبيعاته الشهرية تقدم لمحة عن الوتيرة السريعة التي تنتقل بها من الذروة إلى الحضيض: كانت مبيعاتها في أغسطس 2022 فقط 39٪ من مبيعاتها في أغسطس 2021 ، وحوالي 53٪ أقل من مبيعاتها في مارس 2022. جدير بالذكر أن الانخفاض السريع في سوق الذاكرة يؤثر على الترتيب النسبي لأكبر مصنعي الرقائق. في الربع الثالث من عام 2022 ، ستفقد سامسونج مكانتها على رأس الجدول لصالح الشركة التايوانية TSMC ، بينما من المتوقع أن تتراجع إنتل إلى المركز الثالث فقط - بعد سامسونج.

heightقد يهمك ايضا