اغلاق
اغلاق

البنك الدولي وصندوق النقد يحذران من ركود الاقتصاد العالمي

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/16 12:30

اصدر صندوق النقد الدولي والبنك الدولي تحذيرات بشأن حالة الاقتصاد العالمي واحتمال دخوله في ركود عالمي. وأفادت وكالة رويترز للأنباء أن صندوق النقد الدولي حذر من أن مخاطر التباطؤ لا تزال تهيمن على التوقعات الاقتصادية العالمية ، بل ومن المتوقع أن تدخل بعض الدول في حالة ركود في عام 2023. لكن المتحدث باسم المنظمة ، جيري رايس ، أشار إلى أنه ما زال من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان سيكون هناك ركود عالمي. وقالت رايس في إيجاز صحفي إن البيانات التي تم الحصول عليها تشير إلى أن الاقتصاد يفقد زخمه في الربع الثالث نظرا لارتفاع معدلات التضخم واضطراب سلاسل التوريد وتدهور الأوضاع المالية في الأسواق.

وقام صندوق النقد الدولي قبل شهرين بتحديث توقعات النمو نزولاً إلى نمو عالمي بنسبة 3.2٪ هذا العام و 2.9٪ العام المقبل. في الشهر المقبل ، سينشر الصندوق توقعات محدثة ، لكن رايس لم تكشف عن تفاصيل حول هذا الموضوع. وقال "ليس هناك شك في أن ما وصفناه بأنه تباطؤ في الاقتصاد العالمي اشتد فقط في الأسابيع والأشهر الأخيرة". وبحسبه ، فإن إغلاق كورونا ومشاكل قطاع العقارات في الصين تضر بالنشاط الاقتصادي في البلاد ، في حين أن ارتفاع الدولار له تداعيات على كثير من الدول.

كما حذر البنك الدولي من الركود العالمي ، بعد الزيادات المتزامنة في أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية حول العالم في محاولة لكبح التضخم. وفقًا للبنك الدولي ، فإن أكبر ثلاثة اقتصادات في العالم - الولايات المتحدة والصين ومنطقة اليورو - تشهد تباطؤًا حادًا بحيث "حتى ضربة ضعيفة للاقتصاد العالمي في العام المقبل يمكن أن تضعها في حالة ركود". أشار إلى أن الاقتصاد العالمي يمر الآن بأشد تباطؤ بعد التعافي من الركود منذ عام 1970 ، وأن معنويات المستهلكين أقل بالفعل مما كانت عليه قبل فترات الركود العالمي السابقة. قال رئيس البنك ديفيد مالباس. إذا استمرت هذه الاتجاهات ، كما يقول ، فسيكون لها عواقب وخيمة على الاقتصادات الناشئة والنامية.

وأوضح البنك أن تشديد السياسة النقدية والمالية من قبل البنوك المركزية سيساعد على الأرجح في خفض التضخم ، لكن هذه الإجراءات المنسقة قد تعمق أيضًا التباطؤ العالمي. الحجة هي أنه سيكون من الممكن مكافحة التضخم دون أن يؤدي ذلك إلى ركود عالمي إذا أبلغت البنوك المركزية قراراتها بوضوح واستمرت في تقديم المساعدة للأسر الضعيفة.

heightقد يهمك ايضا