اغلاق
اغلاق

وزير خارجية الامارات يطالب ببذل الجهود لحل القضية الفلسطينية

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/16 12:12

وصل وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة، عبد الله بن زايد آل نهيان، إلى إسرائيل والتقى أمس الخميس رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ ورئيس الحكومة يائير لبيد، بمناسبة مرور سنتين على اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والامارات، ضمن اتفاقيات ابراهام. كما استضاف مساء أمس الخميس مع السفير محمد الحجة في استقبال احتفالي في هرتسليا بهذه المناسبة، بمشاركة الرئيس هرتسوغ، والرئيس الأسبق رؤوفين ريفلين، وعدد من الوزراء السابقين والحاليين وأعضاء كنيست. كما حضر الاستقبال جانب سفيري البحرين والمغرب ومسؤولين من الإمارات.  

والتقى بن زايد مع رئيس دولة اسرائيل يتسحاق هرتسوغ، وشدد على ضرورة انهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وقال ان أساس الاتفاقات كان الدبلوماسية والمفاوضات المباشرة. ويجب أن نجد حلا للقضية الفلسطينية، وسنواصل بذل كل الجهود لمواجهة رغبات الفلسطينيين، وعلينا أن نعمل معا في جهود دولية مشتركة.

وحضر بن زايد الى البلاد برفقة وزير الخارجية الاماراتي وزيرة التعاون الدولي ريم الهاشمي ووزيرة الثقافة نورا الكعبي.

ولم تكن الاحتفالات بمرور عامين على اتفاقيات ابراهام حدثًا رئيسيًا في إسرائيل، يبدو انه بسبب اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية في مطلع نوفمبر، والحملات الانتخابية التي تطلقها الاحزاب. واقامت وزارة الخارجية الإسرائيلية احتفالاً بمشاركة ممثلي الدول الموقعة على اتفاقيات إبراهيم - الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب، وبحضور كبار الشخصيات والمسؤولين.

لكن السؤال الأهم الذي سيطرح بعد انتخابات الكنيست، هو متى سيتم اعلان تطبيع العلاقات مع السعودية وقطر، وربما مع عدد من الدول العربية؟ فدفء العلاقاتها المفتوحة مع إسرائيل بات جزءًا من الوقع الإقليمي الجديد في الشرق الاوسط، ولم تعد القضية الفلسطينية عائقًا امام الدول العربية لتطبيع علاقالتها مع إسرائيل.

وتهدف إسرائيل الى تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياحية مع حلفائها العرب، وهو ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر النقب الذي انعقد في آذار) الماضي في كيبوتس سديه بوكير في النقب. والذي من المفترض ان يجتمع سنويًا، في دولة أخرى، لترسيخ العلاقات بين أعضاء هذا االمنتدى.

heightقد يهمك ايضا