اغلاق
اغلاق

دعوة 500 رئيس وزراء ورؤساء وملوك لجنازة الملكة اليزابيث يوم الاثنين وأردوغان يعتذر عن المشاركة ويرسل وزير خارجيته

خطاب نصار, تم النشر 2022/09/15 14:55

من المتوقع أن تكون جنازة الملكة إليزابيث الثانية أكبر تجمع لزعماء العالم في المملكة منذ عقود. تمت دعوة 500 رئيس وزراء ورؤساء وملوك وملكة وشخصيات أخرى إلى مراسم الجنازة التي ستقام يوم الاثنين. ولكن كانت هناك أيضًا دول تم حظر قادتها ، وتخلت عن الدعوة وأولئك الذين سُمح لهم بإرسال ممثلين على مستوى منخفض فقط.

 

 الملكة إليزابيث توفيت الخميس الماضي عن عمر يناهز 96 عامًا بعد 70 عامًا من حكمها. في الأيام الأخيرة ، أقيمت سلسلة من الاحتفالات لإحياء ذكرى وتكريم ابنها الملك الجديد تشارلز الثالث ، في جميع أنحاء بريطانيا. نُقل نعش الملكة من القلعة حيث توفيت في اسكتلندا إلى العاصمة الاسكتلندية إدنبرة ، ومن هناك إلى لندن وانتقل إلى قصر باكنغهام - وبالأمس تم نقله في موكب عسكري رائع عبر قلب العاصمة باتجاه قصر وستمنستر. هناك حشود من البريطانيين تمر الآن على التابوت ، وستواصل القيام بذلك حتى صباح يوم الجنازة.

تم إعلان يوم الجنازة ، الاثنين ، عطلة وطنية في بريطانيا ، مما يعني إغلاق العديد من المؤسسات التعليمية والشركات. وأعلنت الجنازة نفسها جنازة رسمية ، وهي الأولى من نوعها في المملكة منذ وفاة رئيس الوزراء الأسطوري ونستون تشرشل في عام 1965. على الرغم من وجود الملكة تيتمان بجانب زوجها ووالدها ووالدتها في كنيسة سانت جورج في قلعة وندسور بالقرب من لندن ، فإن مراسم الجنازة التي ستبث حول العالم ستقام في وستمنستر أبي ، بالقرب من مقر الإقامة الحالي للتابوت. قصر وستمنستر.

 

 على الرغم من أن هذا الدير قد استخدم لتتويج ملوك وملكات بريطانيا منذ 900 عام ، إلا أنه منذ القرن الثامن عشر لم يتم إقامة جنازة لأي ملك. أفادت وسائل إعلام بريطانية أن الملكة إليزابيث هي التي طلبت إقامة جنازتها في الدير - حيث أقيمت أيضًا جنازة والدتها الملكة الأم إليزابيث عام 2002. يتسع الدير لحوالي 2000 ضيف ، ووفقًا للتقارير ، سيتم تخصيص ربعهم لقادة أجانب وأبنائهم أو بناتهم. في مساء الجنازة ، سيقيم الملك تشارلز حفل استقبال لهم في قصر باكنغهام.

 

في لندن ، تجري الاستعدادات الآن لقطار جوي لقادة أجانب ، ولتجنب الازدحام المروري ، طلب معظمهم الوصول على متن رحلات مدنية. وفقًا لتقارير وسائل الإعلام البريطانية ، لن يُسمح لرؤساء الدول هؤلاء بالتحرك بطائرات هليكوبتر بعد الهبوط ، وقد طُلب منهم الوصول إلى الحفل في حافلة نقل آمنة. لكن هناك من حصل على إعفاء من هذه المتطلبات: الرئيس الأمريكي جو بايدن ، الذي أعرب مسؤولوه في واشنطن في البداية عن دهشتهم من مطلبه بالسفر بالحافلة.

 

الشخص الذي تلقى دعوة إلى الجنازة وقرر التنازل عنها هو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، الذي أعلن الليلة الماضية أنه سيرسل وزير خارجيته من بلوت شيبوسولو إلى الجنازة. ذكرت صحيفة الغارديان أنه من غير الواضح حاليًا ما إذا كانت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين سترسل أيضًا ممثلين نيابة عنهم إلى الجنازة.

heightقد يهمك ايضا