اغلاق
اغلاق

الأراضي الرطبة الاستوائية مسؤولة عن حوالي 20٪ من انبعاثات الميثان في العالم جراء ارتفاع حرارة الكرة الارضية

خطاب نصار, تم النشر 2022/09/15 14:12

منذ عام 2007 ، ازداد تركيز الميثان في الغلاف الجوي في العالم بمعدل متسارع. هذه مشكلة كبيرة لأن الميثان هو أحد الغازات الدفيئة القوية بشكل خاص على المدى القصير ، وذلك لأنه يمتلك القدرة على إحداث ظاهرة الاحتباس الحراري التي تزيد 84 مرة عن تأثير ثاني أكسيد الكربون من نفس الكتلة ، خلال السنوات العشرين الأولى من عمره. في الغلاف الجوي ، ويشكل حوالي 30٪ من عوامل الاحتباس الحراري منذ فترة ما قبل الصناعة.

 

لفهم أسباب الزيادة في انبعاثات الميثان بشكل أفضل وكيف يمكن تخفيفها ، يعمل العلماء على جمع قياسات أكثر دقة لمصادرها ، سواء كانت من صنع الإنسان - مثل حرق الغاز الطبيعي - أو الطبيعية. في دراسة جديدة نُشرت في مجلة Global Biogeochemical Cycles ، وجد الباحثون أن الأراضي الرطبة الاستوائية ، مسؤولة عن حوالي 20٪ من انبعاثات الميثان في العالم. يطلقون غاز الميثان بشكل ملحوظ أكثر مما كان يعتقد سابقًا.

 

مؤلفو الدراسة سافروا إلى إفريقيا لمحاولة سد فجوة البيانات هذه ، من خلال المراجعة الأولى على الإطلاق لكمية الميثان المنبعثة من الأراضي الرطبة في زامبيا ، مع التركيز على ثلاثة من أكبر الأراضي الرطبة في البلاد: Bangweulu ، كافو ولوكانجا.

استخدم الباحثون مرفقًا لقياسات الغلاف الجوي من منصات محمولة جواً موجودة في المملكة المتحدة ، واستقلوا طائرة بريطانية أيروسبيس 146 ، وهي مجهزة بمختبر قياس علمي ، لأخذ عينات من البيانات البيئية. من أجل التمكن من تقدير انبعاثات الميثان ، طبق الباحثون ثلاث طرق في كل موقع من مواقع الأراضي الرطبة: توازن الكتلة المحمولة جواً ، وتدفق الدوامة الكمومية في الهواء ، وانعكاس درجة الحرارة (الانعكاس).

 

بينما تنبأت النماذج بانبعاثات غاز الميثان من هذه الأراضي الرطبة ، بمعدل 0.6-3.9 ملليغرام لكل متر مربع في الساعة ، كشفت الملاحظات المباشرة للباحثين عن حقيقة مختلفة تمامًا ، وخاصة قاتمة. ارتفعت أبعاد انبعاثات الميثان وتم قياسها عند 5-28 ملليغرام لكل متر مربع في الساعة - أي تقدير أعلى بكثير مما كان معروفًا حتى الآن. إذا كانت هذه النتائج صحيحة أيضًا بالنسبة للأراضي الرطبة الاستوائية الأخرى التي تمت دراستها حتى الآن ، فإنها تشير إلى أن نماذج مشروع الكربون العالمي لا تأخذ في الاعتبار (بجدية كافية) مدى مساهمة الأراضي الرطبة في غاز الميثان في الغلاف الجوي في العالم.

heightقد يهمك ايضا