اغلاق
اغلاق

اسرائيل تعاني نقصا حادا في الاطباء والممرضين والممرضات والقابلات حتى في عدد خريجي الطب مقارنة باوروبا

خطاب نصار, تم النشر 2022/09/15 13:42

حوالي ثلاثة أطباء فقط لكل ألف شخص ، وعدد القابلات غير كاف ابدا ، ونقص كبير في الممرضات ، وعدد خريجي الطب من بين الأدنى في أوروبا ,  هذه هي الأرقام المقلقة التي اشار اليها  تقرير منظمة الصحة العالمية الذي نشر أمس (الأربعاء) في مقر المنظمة ونشره المؤتمر الإقليمي الذي عقد في الأيام الأخيرة في فندق هيلتون في تل أبيب.

 

يظهر التقرير أن عدد الطاقم الطبي وطاقم التمريض والقابلات والأطباء النفسيين في إسرائيل أقل من المتوسط ​​الأوروبي. بينما المتوسط ​​في أوروبا هو 121 لكل 10000 مواطن . في إسرائيل ، يعالج حوالي 90 طاقمًا طبيًا وتمريضًا نفس العدد من الأشخاص.

 

أما بالنسبة لعدد الأطباء بالنسبة للسكان ، فإن المتوسط ​​في أوروبا هو 37 طبيبًا لكل 10000 شخص ، مقارنة بإسرائيل ، حيث يوجد أكثر من 30 طبيبًا - ولكن لا يزال أقل من المتوسط. المتوسط ​​في أوروبا للعاملين في التمريض هو 80 لكل 10000 ، والوضع في إسرائيل سيء بشكل خاص في هذا المجال: 50 ممرضا وممرضة فقط لكل 10000 شخص - وإجمالي 30 شخصًا أقل من المتوسط.

فحص التقرير أيضًا عدد خريجي الطب سنويًا لكل 100 ألف شخص ، ويظهر أن العدد في إسرائيل هو من بين الأدنى في أوروبا: حوالي سبعة فقط مقارنة بحوالي 15 في المتوسط ​​الأوروبي.

 

كما يظهر التقرير أن عدد الأخصائيين النفسيين وخريجي التمريض والقبالة في إسرائيل أقل من المتوسط. على سبيل المثال ، في حين أن المتوسط ​​الأوروبي في هذه المناطق يقترب من 40 سنويًا ، إلا أنه في إسرائيل يزيد قليلاً عن 30 ، ولكنه أقل من المتوسط. يوجد في إسرائيل حوالي ثلاث قابلات لكل 10000 شخص ، مقارنة بالمعدل الأوروبي الذي يقارب الخمس. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه حتى في المؤشرات التي تكون فيها إسرائيل أقل من المتوسط ​​عندما يتعلق الأمر بالقوى العاملة - تم تسجيل تحسن مقارنة بالتقارير السابقة.

 

 

heightقد يهمك ايضا