اغلاق
اغلاق

القرار النهائي في قضية التشهير بين نتنياهو وأولمرت بعد انتخابات الكنيست

خطاب نصار, تم النشر 2022/09/15 13:03

تم الاستماع بالأمس إلى الملخصات الشفوية في دعوى التشهير التي رفعها رئيس الوزراء السابق نتنياهو ضد رئيس الوزراء السابق أولمرت. وسيصدر الحكم بعد الانتخابات ، في 21 تشرين الثاني، لأنه من غير المناسب أن تتدخل المحكمة في جدول الأعمال، كما قال القاضي عميت ياريف.

سيتم بث الحكم على الهواء مباشرة على موقع المحكمة. أعلن القاضي نية البث. وافق المحامي يوسي كوهين على الفور نيابة عن موكله نتنياهو، وطلب المحامي أمير تيتونوفيتس التشاور مع موكله أولمرت. لم يكن الاثنان حاضرين في قاعة المحكمة ، وكذلك المدعيان الآخران سارة ويائير نتنياهو.

وبعد الملخصات التي تم الاستماع إليها اليوم في قضية التشهير التي رفعتها عائلة نتنياهو ضد إيهود أولمرت، ستنتظر الأحزاب الحكم الذي سيعرض على الهواء مباشرة بعد الانتخابات. مع انطلاق المفاوضات لتشكيل الحكومة القادمة. ويبدو أن وضع أولمرت القانوني صعب: فمن ناحية، حاصره القاضي من خلال عدم السماح له بتقديم رأي طبي حول الحالة العقلية لأفراد الأسرة. من ناحية أخرى، ترك لنفسه فرصة لتحديد "الحقيقة النفسية القضائية. ومن الممكن أن تكون الموافقة الفورية التي قدمها المحامي كوهين على البث تشير إلى ثقته المطلقة في فوز موكله. 

وكان نتنياهو قد رفع دعوى قضائية ضد أولمرت لأنه وصفه هو وأفراد أسرته، سارة وياير ، بأنهم "مريضون عقليا". دفاع "المريض عقلياً" عن "قلت الحقيقة"، وإذا فشل ذلك ، فقد قدم دفاعًا بديلاً عن التعبير عن رأي سياسي بحسن نية.   

وأظهر محامي اولمرت من خلال الشهود سلوكيات أفراد الأسرة تشير إلى اضطراب. هذه ليست قصصًا عبثية. لا بد لي من إحضار الأدلة الأولية لإثبات الحقيقة في المنشور، وجلبنا أكثر من 51٪ ذلك مطلوب في محاكمة مدنية لنقل العبء إلى الجانب الآخر. من خلال شهود عيان مثل الدكتور عوزي أراد، نير حافيتز وسيلفي غانسيا (عامل سابق في دار الحضانة) وآخرين ، قدم أولمرت السلوكيات المتطرفة لأفراد الأسرة ، والتي طلب من المحكمة استنتاج ما يسمى " الحقيقة النفسية "للعائلة.

إذا قرر القاضي أن الرأي الطبي هو الوحيد الذي يثبت وجود "مرض نفسي" - فسيخسر أولمرت. لكن إذا وافق على قبول "الحقيقة القضائية النفسية" أو الدفاع البديل بأنها تعبير عن رأي ، فسيكون أمام أولمرت فرصة. هذا إذا أدرك القاضي أن هذا البيان المتطرف والفاضح محمي بموجب حرية التعبير ، وهو ملحق يرافق مقابلة كاملة محورها وجوهرها هو الخوف على مصير الدولة من إدارتها المستمرة من قبل أسرة نتنياهو.

heightقد يهمك ايضا