اغلاق
اغلاق

استنفار عام في الأسواق قبل نشر مؤشرات الأسعار الليلة والشيكل يرتفع قليلاً امام اليورو والدولار

خطاب نصار, تم النشر 2022/09/15 9:05

أدت هزة في الأسواق العالمية إلى يقظة الاقتصاد قبيل نشر بيانات الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر أغسطس وأسعار الشقق لشهري يونيو ويوليو من قبل المكتب المركزي للإحصاء مساء اليوم (الخميس). . في غضون ذلك ، ارتفع الشيكل بشكل طفيف هذا الصباح ويتم تداوله على ارتفاع طفيف مقابل الدولار واليورو.

 

التقديرات هذه المرة  أن يكون مؤشر أسعار المستهلك سلبيًا ، بمعدل 0.1٪ -0.2٪. سيؤدي هذا إلى خفض معدل التضخم السنوي بشكل طفيف والذي يبلغ 5.2٪ إلى أقل من 5٪. كما أنه من المتوقع أن يكون هناك بعض الاحتواء في الزيادة في أسعار الشقق ، التي وصلت بالفعل إلى ذروتها خلال عقد من الزمان مع زيادة تراكمية في الأشهر الـ 12 الماضية ، بمعدل 17.8٪.

في العام الماضي ، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.3٪ في أغسطس ، لكن هذا العام تقدر البنوك وبيوت الاستثمار الانخفاض الكبير في أسعار الوقود والخصومات الموسمية على الفواكه والخضروات ، إلى جانب تعزيز الشيكل مقابل العملات الأجنبية في أغسطس ، وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الكهرباء بنسبة 8.6٪ الشهر الماضي ، إلا أن المؤشر لشهر أغسطس سيكون سالبًا.

 

تنبع تقديرات الزيادة الكبيرة في سعر الفائدة في إسرائيل مباشرة من التقديرات بأن الحاكم الأمريكي جيروم باول سيرفع أيضًا سعر الفائدة بنسبة 0.75٪ بعد نشر بيانات التضخم في الولايات المتحدة .

 

فاجأ التضخم في الولايات المتحدة في شهر أغسطس المتنبئين بشكل كبير إلى الاتجاه الصعودي ، عندما ارتفع التضخم الأساسي بنسبة 0.6٪ و 6.3٪ قبل عام - وهو تسارع من 5.9٪ ، وارتفعت أسعار الإيجارات بنسبة 0.7٪ - 6.2٪ على أساس سنوي. التسارع غير المتوقع يضمن التضخم ، وفقًا للمتنبئين ، زيادة سعر الفائدة الفيدرالي بنسبة 0.75٪ الأسبوع المقبل وزيادة أخرى في سعر الفائدة إلى 4.25٪ على الأقل في بداية عام 2023.

heightقد يهمك ايضا