اغلاق
اغلاق

بحث جديد : بدائل التدخين مُفضّلة على السجائر العادية

وازكام, تم النشر 2022/09/12 16:35

أشارت دراسة أجريت في صفوف 5 ملايين رجل مدخّن في كوريا الجنوبية ونُشرت في العديد من المواقع الطبية الرائدة في العالم، إلى أن المدخنين الذين يتحوّلون إلى بدائل التدخين، مثل تسخين أو تبخير التبغ، يكونون أقل عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بمن يستمرون بتدخين السجائر العادية.

 وتنضم هذه الدراسة التي أجريت بتمويل من قبل خدمات الصحة والرعاية في كوريا، إلى أبحاث أخرى أجريت في السابق وخلصت إلى نتائج مشابهة.

وفحصت الدراسة آثار التوقف عن تدخين السجائر العادية والتحوّل إلى البدائل التي تعتمد على تبخير أو تسخين التبغ، فيما يتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية، علمًا أن عدد المدخنين في كوريا الجنوبية يُعتبر من بين الأعلى في العالم ويقدّر عدد الوفيات السنوية فيها نتيجة أضرار تدخين السجائر بنحو 47 ألف شخص.

 وقد خضع المشاركون في الدراسة لفحوصات شاملة على فترتين زمنيتين، على مدار 5 سنوات. وضمت الدراسة مجموعات متنوّعة من مدخني سجائر عادية / مشتعلة، مقلعين عن التدخين لا يدخنون على الإطلاق، أشخاص يجمعون بين السجائر العادية والبدائل، أشخاص كانوا يدخنون سجائر عادية وتحوّلوا بالكامل إلى البدائل خلال فترة الدراسة.

وتم استخدام الأدوات الإحصائية لتقييم خطر الإصابة بالأمراض بين المجموعات المختلفة، ووفقًا لطبيعة الاستهلاك.

 

وخلصت الدراسة إلى أن انتقال مدخني السجائر العادية إلى استخدام بدائل تدخين دون نار، مثل تسخين التبغ أو التبخير (Noncombustible Nicotine or Tobacco Product) يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالاستمرار في تدخين السجائر القابلة للاحتراق (Combustible Cigarettes)، كما أن المدخنين الذين أقلعوا بالكامل عن التدخين، أقل عرضة للمخاطر من أولئك الذين تحولوا إلى البدائل.

 ومن شأن النتائج التي خلصت إليها الدراسة، التأثير على استخدام بدائل السجائر المحترقة، كأداة لتقليل عدد المدخنين والتعامل مع وباء التدخين العالمي.

من جانبها، لفتت الجمعية الطبية الأمريكية لأمراض القلب (American College of Cardiology) إلى أهمية هذه الدراسة، وأنه بالاعتماد على نتائجها، يمكن القول بأن بدائل التدخين التي لا تعتمد على احتراق السجائر (NNTP) قد تكون بديلاً يقلل من أضرار السجائر المشتعلة.

ودعت الجمعية إلى إجراء دراسات إضافية بين النساء أيضًا لتأكيد النتائج، ولتحديد تأثير البدائل المختلفة، بما في ذلك منتجات تبخير النيكوتين Nicotine Vaping Products) ) ومنتجات تسخين التبغ (Heated Tobacco Products).

 

أما في البلاد، فإن الاتجاه الرسمي السائد ، يعتبر بدائل التدخين مثل السجائر الإلكترونية ومنتجات تسخين التبغ على أنها "تمامًا مثل السجائر العادية" ، في الوقت الذي زادت فيه الضرائب المفروضة على بعض هذه البدائل مؤخرًا. ولكن على الرغم من القوانين المقيّدة والضرائب المرتفعة على السجائر ومنتجات التدخين، بقيت نسبة المدخنين في البلاد دون تغيير في العقد الأخير.

بالمقابل نجد أن دولًا أخرى مثل بريطانيا واليابان ونيوزيلندا والسويد وغيرها تتعامل مع قضية بدائل التدخين بطريقة مختلفة، وتعتبر أنها ساهمت في خفض عدد مدخني السجائر العادية.

 رابط للنشرة العلمية والبحث الكامل https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/34601948/ https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/34601948/

معطيات حول التدخين في كوريا الجنوبية: https://gsthr.org/countries/profile/kor/

 

heightقد يهمك ايضا