اغلاق
اغلاق

أزمة الطاقة تضرب أوروبا نتيجة للحرب في أوكرانيا

خطاب نصار, تم النشر 2022/09/08 9:07

بدأت أسعار الطاقة المرتفعة في أوروبا نتيجة للحرب في أوكرانيا في الوصول إلى المستهلكين من القطاع الخاص والصناعة، وتواجه الحكومات حالة طارئة يتعين عليها العمل فيها لتخفيف العبء على الأسر، ومنع زيادة أخرى في التضخم.

 

في عطلة نهاية الأسبوع القادمة، سيجتمع وزراء الطاقة في الاتحاد لإجراء مناقشة طارئة، في محاولة لصياغة سلسلة من الإجراءات التي من شأنها تهدئة سوق الطاقة الأوروبية، حيث ارتفعت الأسعار بشكل حاد منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا. فقد قفز سعر الغاز الطبيعي، على سبيل المثال، عشرة أضعاف مقارنة بمتوسط ​​الأعوام السابقة. في نهاية الأسبوع، أوقفت روسيا تمامًا إمداد أوروبا بالغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم.

في ألمانيا، أعلنت شركة Hakle، أحد أكبر مصنعي ورق التواليت في البلاد منذ قرن، هذا الأسبوع أنها رفعت دعوى إفلاس نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة. في حين أن أسعار المستهلك لم ترتفع بشكل ملحوظ بعد، تواجه الصناعة الألمانية مستويات أسعار أعلى بست مرات مما كانت عليه في الماضي.

وجد استطلاع أجراه اتحاد المصنّعين الألمان أن 90٪ من الشركات العاملة في البلاد ترى أزمة الطاقة الحالية على أنها أزمة خطيرة أو وجودية لأنشطتها ذاتها. تستعد حوالي 40 ٪ من الشركات لتأجيل الاستثمارات أو لتعزيز عمليات التحسين الرقمي التي تتطلب استثمارات بسبب ارتفاع أسعار الطاقة. قدر محللون، انضم إليهم رئيس دويتشه بنك، أن ألمانيا ستدخل حالة من الركود في النصف الثاني من عام 2022. وقال الرئيس: لم يعد بوسعنا تجنب ذلك.

heightقد يهمك ايضا