اغلاق
اغلاق

لبيد قلق من نسبة التصويت في المجتمع العربي ويؤكد : اذا لم يجتاز العمل وميرتس نسبة الحسم - سيكون لنتنياهو 61 مقعدا

خطاب نصار, تم النشر 2022/09/08 8:58

قبل أسبوع بالضبط من إغلاق القوائم، يستعد رئيس الوزراء يائير لبيد للقتال على جبهتين في كتلة التغيير وبين الناخبين العرب. الهدف: خياطة الاتحاد بين حزب العمل وميرتس، وزيادة نسبة التصويت في الوسط العربي وإشراك الجمهور العربي في الانتخابات في إسرائيل.

 

ينوي لبيد قضاء الأسبوع القادم (أقل من يومين بعد زيارة دبلوماسية لألمانيا) في الموافقة على اتحاد بين ميراف ميخائيلي وزهافا غالون. يخطط لبيد لعقد اجتماع شخصي مع ميخائيلي، ربما في وقت مبكر من نهاية يوم السبت لإقناعها بقيادة خطوة نحو الوحدة: في محادثات مغلقة، قال لبيد: إذا لم يجتاز حزب ميرتس أو حزب العمل نسبة الحسم، سيصل نتنياهو بالتأكيد إلى 61 مقعد.

يزعم كبار المسؤولين في بيش عتيد أن الصداع الحقيقي للبيد هو ما يحدث داخل كتلة التغيير. وبحسب استطلاعات ودراسات متعمقة أجرتها يش عتيد، يبدو أن الاتحاد بين حزب العمل وميرتس لا يقلل من سلطة الحزبين بشكل فردي. طالب لبيد حزب العمل وميرتس بالتوقيع على اتحاد فني يسمح للحزبين بالانفصال بعد الانتخابات. وبحسب لبيد، فإن الميزة الكبيرة لمثل هذا الاتحاد هي منع احتمال عدم تمرير أحد الأحزاب لنسبة الحسم، وبالتالي سيتم خسارة عشرات الآلاف من أصوات ناخبي كتلة التغيير. يصر لبيد على أن الاتحاد بين الحزبين سيمنع نتنياهو من الحصول على 61 مقعدا.

 

احتمالات الاتحاد لا تبدو عالية بسبب المعارضة الحازمة لرئيس حزب العمل ميخائيلي، حيث يزعم كبار المسؤولين في يش عتيد أن أعضاء كنيست في قائمة العمل يوافقون على الاتحاد مع ميرتس، لكنهم يرفضون الاعتراف بها بسبب موقف ميخائيلي. وقال ميخائيلي: بدلاً من ذلك، سيحاول لبيد إقناعنا بإحداث نقابة تؤدي إلى تقليص قوة كتلة التغيير - وأنه سيعمل على تشغيل النقل العام يوم السبت كما وعد.

 

ورغم ضعف فرصة الاتحاد ، ينوي لبيد استثمار الأسبوع المقبل فقط في هذه المهمة، إلى جانب افتتاح الحملة الانتخابية وعرض القائمة الثلاثاء المقبل - قبل يومين من إغلاق القوائم.

heightقد يهمك ايضا