اغلاق
اغلاق

رئيس الحكومة يناقش ازمة المناخ والاحتباس الحراري والاستعداد لمواجهتها

WAZCAM, تم النشر 2022/09/05 11:56

عقد رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لبيد في مقره في تل ابيب جلسة خاصة لمناقشة التحديات الكامنة في مواجهة ازمة المناخ والاحتباس الحراري، حضرها وزيرة الطاقة كارين الهرار ووزيرة حماية البيئة تمار زاندبرغ. وشدد لبيد على التحديات الضخمة في مواجهة أزمة المناخ، والاستعداد للمزيد من الخطوات العملية. حيث تستعد الحكومة لاقرار سلسلة خطوات لتسهيل انشاء مشاريع الطاقة المتجددة، ومنح الاعفاءات الجمركية للتقنيات والاليات التي يتم استيرادها لانشاء هذه المشاريع.

 

وقال رئيس الحكومة يائير لابيد، ان الغرض من المناقشة هو أن نرى كيف نستعد ليس فقط لخططنا الخاصة، ولكن لمواجهة واقعًا قد تغير منذ المرة الأولى التي بدأنا فيها مناقشة هذه الامور، قبل عام تقريبًا. وأضاف لبيد، نواجه اليوم مثلثًا، كل جانب منه شيء يجب أن يؤخذ على محمل الجد: جانب واحد هو قضية أمن الطاقة - مع العلم أن لدينا مصادر طاقة متنوعة بما فيه الكفاية ولكنها مستقرة أيضًا لفصل الشتاء والصيف من أجل استدامة الصناعة وتكييف الهواء والنقل والمواصلات. وتكييف الهواء في حجرة الدراسة للأطفال الذين يحتاجون إلى الدراسة يوميًا. والجانب الثاني من المثلث هو أزمة الأسعار. فالناس أقل تسامحًا مع أزمة المناخ من مستوى معين من الضرر مما هو الحال الى مصروفاتهم والتأثير على جيوبهم، وإذا تجاهلنا ذلك، فإننا نفشل في دورنا لأنه جزء من المناقشة. اما الجانب الثالث فهو تقليل الانبعاثات، والذي كان ولا يزال هدفنا الواضح، لكننا نحتاج إلى معالجته بمزيد من الجهود، ضمن التكاتف العالمي ولكن أيضًا كجهد قومي إسرائيلي.

 

 

وقال لبيد ان التقنيات الإسرائيلية ستكون لاعباً رئيسياً في طريقة تعاملنا مع أزمة المناخ العالمية. نحن بحاجة إلى تحويل هذه الفرص إلى نفوذ لحوارنا الإقليمي مع دول الشرق الأوسط وبالطبع قدرتنا على إحداث تأثير إيجابي في العالم. وأكد لبيد أنه قبل اتخاذ أي قرارات أخرى بشأن المناخ، من الضروري التأكد من تنفيذ القرارات التي اتخذت في الماضي. بالإضافة إلى ذلك، قال إنه في ظل ارتفاع الأسعار، يجب أن نعمل على الاستعداد لتغيّر المناخ ومكافحته بطريقة لا تؤدي إلى تفاقم العبء على مواطني إسرائيل بل تخفيفه.

 

وقالت وزيرة حماية البيئة تمار زاندبرغ،  إن تهديد أزمة المناخ على مواطني إسرائيل هو تهديد وجودي. كما نستعد لحرب قد تأتي، لا سمح الله، يجب أن نستعد لعواقب أزمة المناخ. الاقتصاد الأخضر والمستدام هو مطلب الساعة، إنه الاتجاه الذي يسير فيه العالم بدقة ردًا على الأزمات وعدم الاستقرار الاقتصادي في العالم. هذه فرصة لإسرائيل لوضع نفسها في مكانة عالمية رائدة، وقبل كل شيء - لرعاية حياة مواطنيها ونوعية حياتهم وازدهارهم. يجب أن نتأكد من أن العديد من القرارات التي اتخذناها والإجراءات التي روجناها في الحكومة الأخيرة لن تستمر فقط بل ستتكثف. أشكر رئيس الوزراء على التزامه العميق بهذه القضية. هذا هو الكفاح من أجل مستقبلنا.

 

وزيرة الطاقة كارين الهرار تحديد التحول إلى الطاقات المتجددة كمهمة وطنية هو ترتيب الساعة، وهو الخطوة الضرورية في ظل أزمة المناخ وآثارها. من أجل التعامل مع العديد من الصعوبات والعقبات. مطلوب وقت طويل لإنشاء مشاريع الطاقة المتجددة وتطوير شبكة الكهرباء، في 11 سبتمبر ايلول سنطرح للموافقة قرارًا مهمًا لخصته الحكومة. تنظيم وإعفاء التقنيات اللازمة لترويج الطاقات المتجددة من الرسوم الجمركية.

 

وكجزء من المناقشة، عرضت وزارة حماية البيئة التقدم الجدي في تنفيذ القرارات الحكومية بشأن هذه القضية والتقدم نحو تحقيق الأهداف. كما عرضت وزارة الطاقة أزمة الطاقة العالمية وتأثيرها على سياسة المناخ في إسرائيل وحول العالم.

 

الغرض من قرار الحكومة الذي من المتوقع أن تتخذه وزيرة الطاقة كارين الهرار في اجتماع الحكومة يوم 11 سبتمبر ايلول هو تعزيز الطاقات المتجددة. نتشاور هذه الأيام مع الوزارات الحكومية ذات الصلة بشأن القرار وأقسامه النهائية. كجزء من القرار المقترح، وسيتم الترويج لعدة قضايا:

استغلال المساحات الكامنة لإنشاء مشاريع الطاقة المتجددة.

تحسين العمليات التنظيمية وإزالة الحواجز التي تواجه رواد الأعمال في مجال الطاقة المتجددة.

الإعفاء من الرسوم الجمركية على التقنيات الأساسية لتعزيز الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة.

heightقد يهمك ايضا